اخبار اسلامية

أقيمت صلاة الجمعة بإمامة السيد الشرع في جامع الجوادين (ع)

أقيمت صلاة الجمعة بإمامة السيد قيصر الشرع في جامع الجوادين (ع)، يوم الجمعة، في حي الإسكان مركز المحافظة.

 

وتطرق السيد الشرع، خلال الخطبة الأولى مستشهداً بالآية الكريمة قال تعالى ((الاخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ * يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ)).

الاخلاء جمع خليل وهو الصديق حيث يرفع خلة صديقة وحاجته والظاهر ان المراد بالإخلاء المطلق الشامل للمخالة والتحاب في الله كما في مخالة المتقين اهل الاخرة والمخالة في غيرة كما في مخالة اهل الدينا فاستثناء المتقين متصل.

وأضاف السيد الشرع رفعت الآية الغطاء عن حالة الاخلاء الذين يود بعضهم بعضا ويسيرون معا في طريق المعصية والفساد والاغترار بزخارف الدينا فتقول الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين ان الآية التي تصف مشهدا من مشاهد القيامة تبين بوضوح ان المراد من الساعة في الآية السابقة هو يوم القيامة أيضا اليوم الذي تنفصم فيه عرى العلاقات الأخوية والصداقة والرفقة الا العلاقات التي قامت لله وباسمه والوجه في عداوة الاخلاء غير المتقين ان من لوازم المخالة اعانة احد الخليلين الاخر في مهام اموره فاذا كانت لغير وجه الله كان فيها الاعانة على الشقوة الدائمة والعذاب الخالد واما الاخلاء من المتقين فان مخالتهم تتأكد وتنفعهم يومئذ وفي الخبر النبوي اذا كان يوم القيامة انقطعت الارحام وقلت الانساب وذهبت الاخوة الا الاخوة في الله وذلك قوله: الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين كم من يندم الانسان؟ الظالم بعض على يده في تلك الدار.

قال تعالى { يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خليلاً لقد اضلني عن الذكر بعد اذ جاءني }.

وتابع الشرع ان تبدل مثل هذه المودة الى عداوة في ذلك اليوم امر طبيعي لان كلا منهم يرى صاحبه أساس تعاسته وسوء عاقبته فانت الذي دللتني على هذا الطريق ودعوتني اليه وانت الذي زينت الدينا في نظري ورغبتني فيها وأطمعتني نعم انت الذي اغرقتني في بحر الغفلة والغرور وجعلتني جاهلاً بمصيري غافلاً عنه وهكذا يقول كل واحد منهم لصاحبه مثل هذه المطالب الا المتقين الذين تبقى روابط اخوتهم واواصر مودتهم خالدة لانها تدور حول محور القيم والمعايير الخالدة وتتضح نتائجها المثمرة في عرصة القيامة اكثر فتمنحها قوة الى قوتها.

ــ صاحب من تذكرك الله رؤيته ويزيدك في علمك منطقة ويرغبك بالآخرة عمله ــ من شروط الصحبة التذكر بالله وما يريده الله تعالى.
عنه الامام الصادق (ع) : لاتسم الرجل صديقاً سمة معرفة حتى تختبره بثلاث: تغضبه فتنظر يخرجه من الحق الى الباطل وعند الدينار والدرهم وحتى تسافر معه.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى