الواجهة الرئيسيةسياسية

اللجنة المالية تضع اللمسات الأخيرة لقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية…التفاصيل

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، أن قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية من أهم القوانين كونه ينعكس إيجابا على المواطن.

‏وذكر المكتب الإعلامي لمجلس النواب، في بيان تلقت “النعيم نيوز”، أنه “ترأس محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب اجتماع اللجنة المالية. بحضور النائب الثاني لرئيس المجلس شاخوان عبدالله وحسن كريم الكعبي رئيس اللجنة والسادة أعضائها. وعدد من السادة النواب استضافت خلاله وزير الموارد المائية السيد مهدي رشيد الحمداني يوم الثلاثاء 10‏/5‏/2022 لوضع اللمسات النهائية على تعديل فقرات قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية. ‏تمهيدا لرفعه إلى رئاسة المجلس للتصويت عليه خلال الجلسات المقبلة للمجلس”.

كما لفت الحلبوسي بحسب البيان إلى أن “قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية من أهم القوانين. خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الذي يمر به البلد كونه ينعكس إيجابا على المواطن. إضافة إلى ضرورة ايلاء الاهتمام بملف الأمن المائي في العراق. وإنشاء السدود ووضع خطة منظمة للسيطرة على مناسيب المياه للوصول إلى الأمن الغذائي والسيطرة على الزراعة”. مؤكدا “ضرورة وضع وزارة الموارد المائية خطة استراتيجية لتنفيذ المشاريع التي تتناسب والوضع الحالي في العراق”.

من جانبه رحب حسن الكعبي “برئيس المجلس والنائب الثاني للرئيس شاخوان عبدالله والحضور”. مؤكدا “ضرورة اتمام التعديلات اللازمة على القانون كونه يمثل ايجاد الحلول لفئة كبيرة من المواطنين؟ ويدعم قطاع التغذية والتنمية واهمها البطاقة التموينية والحماية الاجتماعية والقطاع الزراعي، موضحا ان القانون سيتم التصويت عليه خلال الجلسات المقبلة”.

كما استمعت اللجنة وفقا للبيان إلى “شرح من قبل وزير الموارد المائية حول شحة المياه والمشاكل التي تواجه البلد من قلة الأمطار وانخفاض نسب المياه الجوفية والسطحية. مما يتسبب بأزمة مائية تؤثر على موسم الزراعة. والتخوف من استمرار شحة المياه”. مضيفا “العمل على مواجهة التحديات وايجاد المعالجات المناسبة لارتفاع الخزين المائي في البلد. وبناء السدود ووضع مقترحات تناسب تغير المناخ في العراق فضلا عن ضرورة وضع التخصيصات المالية الكافية للوزارة ضمن القانون لتنفيذ المشاريع”.

واجرت اللجنة المالية “مناقشات مستفيضة على مسودة القانون ووضع خطة استراتيجية تلبي احتياجات البلد فضلا عن تمويل المشاريع المستمرة”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى