الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

في موسكو.. تفاصيل جلسة المشاورات بين وزراء مجموعة الاتصال العربية ولافروف

كشفت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل جلسة مشاورات عُقدت أول أمس الاثنين في موسكو، لبحث الازمة الروسية – الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته “النعيم نيوز”. إن “وزراء مجموعة الاتصال الوزارية العربية المعنية بالأزمة في أوكرانيا برئاسة وزير خارجية جمهورية مصر العربية، وعضوية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزراء خارجية جمهورية العراق فؤاد حسين، والمملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية رمطان لعمامرة، وجمهورية السودان علي الصادق، عقدوا اجتماعاً مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف في موسكو، في سياق مسعى عربي أقره المجلس الوزاري للجامعة الشهر الماضي للإسهام في جهود حل الأزمة الأوكرانية-الروسية”.

وأضافت: “وأجرى الجانبان محادثات معمقة حول الجهود المبذولة لوقف النار والتوصل لاتفاق لحل الأزمة واستعادة السلم والأمن”، لافتة إلى أن “الوفد العربي أكد أنه يقوم بهذا المسعى حرصا على الأمن والسلام، وانطلاقا من العلاقات المتميزة التي تربط الدول العربية مع روسيا وأوكرانيا”.

وتابعت الوزارة: “الجانبين ناقشا حوارات موسعة وصريحة حول الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة وانعكاساتها الأمنية والسياسية والإنسانية والاقتصادية، وعبّر الوفد العربي عن القلق من تبعات الأزمة وخطورة استمرارها، وشدد على دعمه لمسار المفاوضات المباشرة بين الجانبين الروسي والأوكراني، واستعداده للقيام بجهود وساطة لدعم هذا المسار بهدف التوصل إلى وقف العمليات العسكرية، تمهيدا لحل سياسي مستدام للأزمة، على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومبادئ حسن الجوار وسيادة الدول وسلامتها الإقليمية، وبما يضمن المصالح المشروعة لجميع الأطراف”.

وبحسب البيان، فقد أطلع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “الوفد العربي في صورة التطورات في المحادثات الجارية لتحقيق اتفاق روسي-أوكراني، وعرض الموقف الروسي إزاء الأزمة وتطوراتها وآفاق حلها”.

وأكد ‏الوفد العربي على “أهمية استمرار ‏التنسيق للحفاظ على أمن وسلامة الجاليات العربية الموجودة في منطقة النزاع حاليا، وتسهيل عبور الراغبين منهم إلى الدول المجاورة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى