الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

أمين بغداد والسفير الفرنسي يناقشان آفاق التعاون المشترك بين بغداد وباريس

ناقش أمين بغداد علاء معن، اليوم الأربعاء، مع السفير الفرنسي في العراق ايريك شوفاليه آفاق التعاون المشترك بين بغداد وباريس.

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “الأمين أكد خلال لقائه السفير الفونسي بأن المركز الثقافي الفرنسي يمثل مركز إشعاع فكري وثقافي ببغداد”. مبيناً “هناك رؤية رئيسية ضمن مشروع نهضة بغداد بأن تكون الثقافة ركيزة اساسية يجب ترسيخها في المجتمع البغدادي”.

وقال أمين بغداد بحسب البيان، أنه “من المهم التعاون مع المدن الكبيرة مثل باريس التي تعد وهج الثقافة في فرنسا التي تمثل الثقافة الفرانكفونية”. مشيرا إلى “وضع إشارات ثقافية وفنية في الشوارع الرئيسة لترسيخ الثقافة في بغداد. من خلال رسوم الكرافيتي لشخصيات مهمة عبرت عن التسامح وقبول الآخر. والاطلاع على ثقافة العالم مثل بيكاسو وعالم الاجتماع ماكس فيبر والام تيريزا “.

كما دعا إلى “التعاون مع الجانب الفرنسي في القطاعات الثقافية والاقتصادية. وإشراك الشركات الفرنسية الكبرى في مجال القطار المعلق ومترو بغداد. وأن تكون للشركات الفرنسية المعمارية والاستشارية فرصة للعمل ضمن حدود أمانة بغداد. لاسيما المشاريع التخطيطية والتصميم الاساس للمدينة على مستوى انشاء تصاميم متطورة”.

وشدد أمين بغداد على “ضرورة إدراج مشروع القطار المعلق ضمن موازنة عام ٢٠٢٢. والإسراع بتنفيذ المشروع لأهميته ولما يتطلبه من وقت”. لافتاً إلى أن “دولة رئيس الوزراء لديه اهتمام كبير بالمشروع وهناك تنسيق مع وزير النقل لتخصيص مبالغ كافيه له “.

كما دعا الأمين السفير الفرنسي لـ”زيارة زقاق المتنبي مساءً. وكذلك اشراك فعاليات المركز الثقافي الفرنسي لتقديم عروضه الفنية والثقافية في زقاق المتنبي “.

من جانبه أعرب السفير الفرنسي عن “رغبته الشديدة لزيارة زقاق المتنبي”. مبيناً أنه “أسطورة ثقافية في بغداد والعالم”. مضيفاً ” نعلم مدى اهتمامكم بالجانب الثقافي والاقتصادي. عاداً اياه مهماً في تلوين المدينة الذي يجب أن يستمر”.

وأبدى السفير الفرنسي “استعداد الشركات الفرنسية للمشاركة بتنفيذ مشاريع الاعمار والتخطيط وتنفيذ القطار المعلق وكذلك رغبة بلاده في انشاء متحف بمدينة بغداد “.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى