الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

تحالف الفتح: لم نناقش لغاية الآن حضور أو مقاطعة جلسة البرلمان غداً

أوضح تحالف الفتح، اليوم الجمعة، أنه لم يناقش لغاية الآن حضور أو مقاطعة جلسة يوم غد السبت، الخاصة بالتصويت على إعادة فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، والتصويت على اللجان النيابية.

 

وقال رئيس كتلة التحالف عباس الزاملي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”، إن “المحكمة الاتحادية مفصل التأثير لإدارة العملية السياسية وحسم التناقضات منذ الجلسة الأولى. ولغاية الآن”.

وأكد، أن “المحكمة الاتحادية مرجعية قانونية قضائية تفصل بين السلطات. ونشكر موقفها وقراراتها الجريئة سواء على مستوى الحكومة الاتحادية أو إقليم كردستان”.

وبيّن الزاملي، أن “القرار الأخير أكد أنه ليس من صلاحية رئاسة المجلس إعادة فتح باب الترشيح مرة أخرى لرئاسة الجمهورية. وأعطت الصلاحية لمجلس النواب باعتباره أعلى سلطة تشريعية في البلد. وهذا دعم لأعضاء مجلس النواب”.

وتابع، أن “جلسة مجلس النواب يوم السبت ستشهد التصويت على فتح باب الترشيح”، لافتاً إلى أن “الحسابات الرقمية تشير إلى أن التحالف الثلاثي يملك أغلبية النصف زائد واحد. وسيمرر قرار إعادة فتح باب الترشيح”.

وأضاف الزاملي، أن “تحالف الفتح والإطار لغاية الآن لم يناقشا حضورهما أو مقاطعتهما لجلسة السبت. ولكن وجهة نظري الشخصية سنكون حاضرين في الجلسة”.

ونوه، إلى أن “كل قرارات مجلس النواب تخضع للتصويت بأغلبية النصف زائد واحد باستثناء قانون المحكمة الاتحادية الذي صوتنا عليه في الدورة السابقة. الذي احتاج إلى أغلبية الثلثين والتصويت على انتخاب رئيس الجمهورية أيضاً يحتاج إلى الثلثين. وبخلاف ذلك ليس لدينا قرارات تحتاج التصويت لثلثي أعضاء مجلس النواب”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى