Uncategorized
أخر الأخبار

التميمي يعلق على قرار المحكمة الاتحادية حول عدم صحة فتح باب الترشيح لمنصب الرئاسة

علق الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الثلاثاء، على قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية من جديد.

وقال التميمي، في إيضاح اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أنه “قرأ المحكمة الاتحادية العليا بقرارها في ١ آذار عدم دستورية فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهوريه من جديد من قبل رئيس البرلمان وقالت كان على رئيس البرلمان عرض ذلك على البرلمان للتصويت”.

وأضاف أن “القرار ألزم رئاسة البرلمان بعرض فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية على البرلمان للتصويت وفق المادة ٥٩ من الدستور العراقي ولمرة واحدة فقط. على أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية خلال مدة وجيزة لاتبتعد عن إرادة المشرع مع عدم الإخلال بإجراءات الترشيح الأول”.

وتابع التميمي أنه “وفق ما تقدم في القرار فإن رئاسة البرلمان ملزمة على عرض فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهوريه من جديد. على التصويت بحضور نصف العدد الكلي زائد واحد وعلى أن يتم التصويت بالأغلبية البسيطة نصف عدد الحضور زائد واحد كما تقول المادة ٥٩ من الدستور. واذا لم يصوت البرلمان فلا يمكن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهوريه. وإنما يحدد رئيس البرلمان موعد للتصويت على مرشحي الباب الأول واختيار رئيس الجمهورية من بينهم واذا وافق المجلس على فتح باب الترشيح من جديد نكون أمام مدة الشهر الخاصة باستقبال طلبات الترشيح .وفق القانون ٨ لسنة ٢٠١٢ الخاصة بأحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهوريه وهذا الإجراء في فتح باب الترشيح يكون لمرة واحدة فقط كما يقول القرار”.

وبين أن “قرار المحكمة الاتحادية هذا وماسبقه يعتبر معدلة المدد الدستورية المتعلقة بانتخاب رئيس الجمهوريه والوزراء والكابينه الوزارية. وقالت المحكمة أيضا أن هذا الإجراء لن يؤثر على المرشحين في الباب الأول لكن يمكن لمرشحي الباب الثاني الذي رفضته المحكمة أن يرشح مرة أخرى”.

وأشار إلى أن “قرارات المحكمة الاتحادية باته وملزمة للسلطات كافة وفق المادة ٩٢ من الدستور”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى