اخبار اسلامية
أخر الأخبار

هيئة شباب الحسن المجتبى تقيم محاضرة بعنوان (تزييف الحقائق لإسقاط القدوة الصالحة)

أقامت هيئة شباب الحسن المجتبى (ع) في منطقة العباسية/العدل، اليوم الأحد. محاضرة بعنوان (تزييف الحقائق لإسقاط القدوة الصالحة)، حاضر فيها الشيخ باسم الشرموخي.

 

وقال الشيخ الشرموخي، خلال محاضرته، تابعتها “النعيم نيوز”. أنه “لا شك في أن اتباع القدوة الصالحة في المجتمع من المناهج الربانية لإصلاح الفرد والمجتمع. إذا ما تمسكوا بها واتبعوا أثرها. لذلك قال ربنا تعالى : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) 21 الأحزاب”.

وأضاف، “قد مارس أعداء الإسلام على مر العصور أساليب متعددة ومختلفة لتشويهها وإسقاطها في أعين التابعين والمؤمنين بها. حتى ذكر الله ذلك في القرآن الكريم ودافع عن النبي(ص) في آيات كثيرة، حينما أشاعوا عنه بالشاعر والساحر. قال تعالى :(وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ) 59 يس. وقوله تعالى :(كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ) 52 الذاريات”.

وتايع الشيخ الشرموخي، أنه “أشنع وأفتك أسلوب في إسقاط وتشويه سمعة القدوة الصالحة هو تصديق الأكاذيب والشائعات ونشرها.  لذا ورد النهي في القرآن الكريم وسنة النبي (ص) وسيرة أهل البيت (ع) عن تصديق الأخبار من دون تثبت ووثاقة. قال تعالى :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) 6 الحجرات”.

كما أشار، إلى أن “الشائعات والأخبار الكاذبة والفيديوهات المفبركة -في عصرنا الحاضر-. قد تكون سلاحاً فتاكاً يفتك بسمعة القدوة الصالحة أيا كانت (رسول، إمام، مؤمن)”. لافتاً إلى أنه “ومن صور تشويه صورة المؤمن اغتيابه والرواية عليه. قال رسول الله (ص) : مررت ليلة أسري بي على قوم يخمشون وجوههم بأظافيرهم، فقلت : يا جبرئيل مِِن هؤلاء؟!. قال : هؤلاء الذين يغتابون الناس ويقعون في أعراضهم م/ تنبيه الخواطر 1/115”.

وأردف الشيخ الشرموخي، قائلاً: “عن مفضل بن عمر قال: قال لي أبو عبد الله الصادق (عليه السلام): “من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروءته ليسقط من أعين الناس. أخرجه الله من ولايته إلى ولاية الشيطان فلا يقبله الشيطان”، شرح أصول الكافي، المازندراني (مجلد١٠ – صفحة١٣)”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى