دولي
أخر الأخبار

‘أبرزها المستجدات في سوريا‘.. بوتين يبحث مع نظيره الإيراني عدد من الملفات

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، عدد من الملفات، أبرزها المستجدات في سوريا وأفغانستان وقره باغ، والاتفاق النووي.

 

وذكر الكرملين، في بيان اطلعت عليه “النعيم نيوز”. أن “الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أجرى محادثة هاتفية مع رئيس إيران، إبراهيم رئيسي. وتم النظر في القضايا الرئيسية للتعاون الثنائي، بما في ذلك تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة كبيرة. وكذلك التعاون في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا”.

وأضاف، أنه “تمت مناقشة القضايا الدولية وعلى وجه الخصوص الوضع في سوريا وأفغانستان وقره باغ. بالإضافة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني”.

وتابع البيان، أن “الجانبين أشارا إلى أنه بفضل الجهود الروسية الإيرانية المنسقة، أمكن الحفاظ على دولة سوريا والقضاء على بؤرة رئيسية للإرهاب الدولي. كما أبديا الرغبة في مواصلة التنسيق، بما في ذلك في إطار تنسيق أستانا”.

وأكد، أن “الجانبين ناقشا الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني“. مبيّناً أن “روسيا وإيران تؤيدان التنفيذ الكامل في الإطار المتفق عليه في البداية”.

ولفت البيان، إلى أن “بوتين أعرب عن تمنيه في أن تكون المحادثات في فيينا نهاية نوفمبر الحالي بناءة”. منوهاً إلى أن “ارئيسين تبادلا الآراء حول الأوضاع في أفغانستان، مؤكدين استعدادهما للمساهمة في إرساء السلام والاستقرار هناك”.

وأوضح الرئيس الروسي، بحسب البيان، أنه “من المقرر إرسال مساعدات إنسانية من روسيا إلى كابل في المستقبل القريب”.

وأشار البيان، إلى أنه “تم الحديث أيضاً عن الوضع في منطقة قره باغ. وأبلغ الرئيس الروسي نظيره الإيراني بما تبذله موسكو لضمان وقف إطلاق النار، وفتح الروابط الاقتصادية، وإقامة حياة سلمية في المنطقة”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى