أخبارالواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد المائية تباشر بوضع خطة لإدارة السياحة البيئية في أهوار البصرة

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، المباشرة بوضع خطة شاملة لإدارة السياحة البيئية واستدامتها في أهوار البصرة.

وقال معاون مدير مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية في محافظة البصرة ناظم عبد الإمام فايز في بيان، تلقت “المعالي نيوز” نسخة منه. إنه “بناء على توصيات لجنة التراث العالمي بالفقرة (11) في الجلسة (46) بشأن ممتلك أهوار جنوب العراق. تمت المباشرة بأعمال وضع برنامج وتنفيذ خطة شاملة لإدارة السياحة البيئية في مناطق الأهوار”.

وأضاف فايز، أن “اللجنة أكدت على ضمان ممارسة السياحة بشكل مستدام، وتحديد المسارات البيئية داخل الأهوار”. مشيراً، إلى، “أهمية السياحة وتنظيمها وضرورة تحديث تلك الدراسة لتحسين البيئة في أهوار الجنوب”.

وأوضح، أنه “تم إجراء جولات ميدانية نهرية داخل أهوار المسحب والصلال، والتي تعتبر جزءا من هور الحمار الشرقي وتقع ضمنها محمية التراث العالمي بواقع (200) كم٢. انطلاقاً من مرسى الزوارق في المنذوري بالمحافظة؛ وذلك لتحديد المسارات البيئية والنهرية، بصحبة لجنة مشتركة من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. ومحافظة البصرة وممثلين عن الوزارات والهيئات ذات العلاقة”.

وتابع، أن “الوزارة أولت اهتماماً بمناطق الأهوار من خلال وضع خطة سنوية لتطهير المغذيات الرئيسية والفرعية ودعم السداد. وتقويتها للحفاظ على التنوع الاحيائي والنباتي والخزين المائي وتحسين نوعيته، فضلاً عن نصب محطات رصد للتعرف على نوعية المياه. والتصاريف الواردة للأهوار بشكل يومي وبالتعاون مع المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في محافظة البصرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى