دولي
أخر الأخبار

‘بشأن سد النهضة‘.. بدء الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان

أكدت إثيوبيا، اليوم الأحد، بدء جولة ثانية من المفاوضات مع مصر والسودان، بشأن سد النهضة المثير للجدل الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل، ولا يزال مصدر توتر بين الدول الثلاث.

 

وذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية، في تدوينة على موقع “إكس”، وتابعتها “النعيم نيوز”، “الجولة الثانية من المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان. بشأن التشغيل السنوي لسد النهضة الإثيوبي، انطلقت اليوم في 23 أيلول 2023. في أديس أبابا”.

وأضافت، أن “إثيوبيا ملتزمة إيجاد حل تفاوضي وودي. ضمن العملية الثلاثية الجارية”.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “على الرغم من استمرار الممارسات الأحادية للأشقاء في إثيوبيا. تحرص مصر على استمرار الانخراط بجدية في عمليات التفاوض. الجارية”.

وشدد، على أنه “ما زلنا ننتظر أن يُقابل التفاعل المصري المخلص. بعزم وسعي صادق من إثيوبيا للتوصل لاتفاق يراعي مصالح مصر والسودان. وإثيوبيا”، مشيراً إلى أنه “ليس هناك مجال للاعتقاد الخاطئ بإمكانية فرض الأمر الواقع. عندما يتصل الأمر بحياة ما يزيد عن 100 مليون مصري”.

وأعلنت إثيوبيا في 10 أيلول، إنجاز ملء سد النهضة، ما أثار تنديداً فورياً من القاهرة. التي دانت عدم قانونية هذه الخطوة.

وتعتبر مصر والسودان، السد الذي كلف 4,2 مليارات دولار، تهديداً لإمداداتهما من المياه. وقد طلبتا مراراً من أديس أبابا التوقف عن ملئه. إلى حين التوصل لاتفاق بشأن سبل تشغيله.

واستؤنفت المفاوضات بين الدول الثلاث في 27 آب. بعدما توقفت منذ نيسان 2021.

واتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، في تموز. على وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق. خلال أربعة أشهر.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى