سياسية
أخر الأخبار

علاوي يدعو إلى حوار وطني يشمل جميع الأطراف في كركوك

دعا رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، اليوم الأحد، إلى حوار وطني يشمل جميع الأطراف في كركوك.

وقال علاوي في بيان، تلقت “المعالي نيوز” نسخة منه، “مؤسف أن تنزلق وتتصاعد الأوضاع في كركوك لتصل إلى صدامات بين الإخوة أبناء الوطن الواحد، لتتجاوز على قيم التعايش بين شرائح الشعب العراقي والسلم الاجتماعي الذي نسعى جميعًا للحفاظ عليه”.

وأضاف، “للأسف، كان من الواضح منذ مدة أن هذه الأحداث قد تطفو على السطح، ومنها ما يحصل في سنجار ايضا بسبب عدم وجود معالجة القضايا المعقدة والمحيطة بكركوك مبكرًا مما يشكل تهديدًا حقيقيًا للعراق ووحدته وأمان مواطنيه”.

وأكد علاي، على أن “كركوك هي مدينة عراقية متنوعة من ناحية الأعراق والثقافات، وأن سكانها، سواءً كانوا عربًا أو أكرادًا أو تركمانًا أو مسيحيين. عاشوا وتعايشوا سلميًا لفترة طويلة واستمرت هذه المدينة برفد جميع المحافظات بخيراتها الوفيرة من النفط والغاز”.

ودعا، جميع الأطراف إلى “التهدئة الفورية واللجوء إلى لغة الحوار والتفاوض وعلى الفرقاء المعنيين العمل بكل جدية واجتهاد لوقف التصعيد ومنع الأضرار التي يمكن أن تلحق بالمدنيين الأبرياء”.

وأردف، “كما ندعو للبدء بشكل عاجل بحوار وطني يشمل جميع الأطراف المعنية، ويهدف إلى إعادة الاستقرار والسلام ومنع المظاهر المسلحة في المدينة، باستثناء القوات الأمنية والشرطة”.

واقترح علاوي أيضًا، “تأجيل أي انتخابات مجلس المحافظة في كركوك حتى تتحسن الأوضاع الأمنية والسياسية فيها”.

وطالب، من “الجميع الوقوف معًا من أجل العراق وتحقيق الاستقرار والوحدة والسلام في هذه الفترة الحرجة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى