الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

مستشار رئيس الجمهورية: العراق قد يعقد اتفاقات ثنائية دولية لاسترداد أمواله المنهوبة

كشف المستشار القانوني لرئيس الجمهورية منيف الشمري، اليوم الجمعة، أن العراق قد يذهب نحو عقد اتفاقيات ثنائية مع الدول المعنية لغرض استرداد أمواله.

 

وقال الشمري في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “قانون استرداد أموال العراق أرسل الى مجلس النواب منذ فترة إلا أنه من المتوقع عدم تمريره خلال الدورة الحالية لجملة من الأسباب. من بينها انشغال أعضاء المجلس بالحملة الانتخابية، بالإضافة لذلك قرب موعد اجراء الانتخابات النيابية المبكرة وعدم انعقاد جلسات المجلس”.

وأشار الى أنه “من المتوقع أن يعطي البرلمان المقبل الذي ستفرزه الانتخابات المبكرة أولوية لتمرير القانون. كونه مهما وحيويا ويعيد الأموال المنهوبة خارج العراق”. مضيفا أن “انعقاد مؤتمر استرداد الأموال في بغداد يعد نقطة ايجابية للدبلوماسية العراقية”. كاشفا عن “وجود ارادة حكومية ودولية وتعاون في ملف استرداد الأموال”.

وتابع الشمري أن “العراق يأمل من الدول أن تتعاون معه في ملف استرداد الأموال. وقد يذهب نحو عقد اتفاقيات ثنائية مع الدول المعنية لغرض استرداد أمواله”.

وفي قت سابق، كان قد أوصى المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة بجملة من التوصيات المهمة. كان من أبرزها المطالبة بتأليف تكتلٍ دوليٍّ؛ لحث الدول الحاضنة للأصول المهرَّبة على التعاون وتشخيص الدول الممتنعة منها.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى