دولي
أخر الأخبار

لافروف: تسليح أوكرانيا بـ F16 تهديداً نووياً لموسكو

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مقابلة مع صحيفة “لينتا.رو” الإلكترونية من أن طائرات أف-16 المقاتلة التي ستسلم لأوكرانيا ستعتبرها موسكو تهديدا “نوويا”.

وأكد لافروف للصحيفة “سنعتبر مجرد امتلاك القوات الأوكرانية أنظمة مماثلة تهديدا من الغرب في المجال النووي”.

وأضاف: “لا يمكن أن تتجاهل روسيا قدرة هذه الطائرات على حمل أسلحة نووية”، مشيرا إلى أن موسكو حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

ومن جانب آخر، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الثلاثاء، إن إدارة الرئيس، جو بايدن، ستمضي قدما في نقل طائرات مقاتلة من طراز أف-16 إلى تركيا بالتشاور مع الكونغرس الأميركي.

وطلبت تركيا في أكتوبر تشرين الأول عام 2021 شراء طائرات مقاتلة طراز أف-16 من تصنيع شركة لوكهيد مارتن بقيمة 20 مليار دولار ونحو 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية.

وقال سوليفان قبيل انعقاد قمة زعماء حلف شمال الأطلسي التي بدأت، الثلاثاء، في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا إن الرئيس بايدن “أوضح أنه يدعم نقل (الطائرات المقاتلة)”.

وأضاف للصحفيين “لم يضع (الرئيس الأميركي جو بايدن) أي تحفظات على هذا… يعتزم المضي قدما في نقل (الطائرات)”، دون أن يقدم أي تفاصيل بشأن التوقيت.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي المنتمي للحزب الديمقراطي، بوب مينينديز، الذي يرفض بيع مقاتلات أف-16 إلى تركيا، الاثنين، إنه يجري محادثات مع إدارة بايدن بشأن موقفه وإنه قد يتخذ قرارا “في الأسبوع المقبل”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن الوزير أنتوني بلينكن، تحدث إلى وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، وأعضاء في الكونغرس، منهم مينينديز، في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف في إفادة صحفية يومية “كما قال مستشار الأمن القومي اليوم، سنمضي قدما في عملية البيع هذه، التي ندرك أنها تحتاج إلى موافقة أعضاء بارزين في الكونغرس”.

وضغط بلينكن على فيدان من أجل انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي خلال اتصالين يومي الأربعاء والسبت الماضيين، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى