سياسية

منها المياه والسدود..الرئيس عبد اللطيف ونظيره الإيطالي يناقشان عددا من الملفات المهمة

بحث الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد، مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، اليوم الاثنين، عدداً من الملفات المهمة ذات الصلة بتبادل الخبرات الاقتصادية والبيئية والاستثمارية خاصة في مجال المياه والسدود.

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “جرت مراسم استقبال رسمية لفخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، والسيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد، من قبل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، حيث يجري الرئيس زيارة دولة إلى الجمهورية الإيطالية تلبية لدعوة رسمية من الرئيس ماتاريلا، والتي تعد أول زيارة من نوعها لرئيس عراقي”.

وعقد الرئيسان بحسب البيان “جلسة مباحثات ثنائية، تناولت العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطوير التعاون المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وبما يخدم مصالح الشعبين”.

وقدّم رئيس الجمهورية :تعازيه إلى الرئيس سيرجيو ماتاريلا وللشعب الإيطالي بوفاة رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني وإلى ذوي ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدن وبلدات إيطالية مؤخرا”.

واستعرض الرئيسان عبداللطيف جمال رشيد وسيرجيو ماتاريلا “التطورات والمستجدات السياسية والأمنية والاقتصادية والبيئية على الصعيد الدولي وضرورة التنسيق المشترك لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة”.

وتابع البيان كما بحث الرئيسان “عددا من الملفات المهمة بين البلدين ذات الصلة بتبادل الخبرات الاقتصادية والبيئية والاستثمارية خاصة في مجال المياه والسدود”.

وأعرب رئيس الجمهورية عن “شكره وامتنانه للرئيس الإيطالي على دعوته الكريمة وحفاوة الاستقبال”، مشددا على “أهمية توطيد العلاقات بين البلدين”.

كما تطرق الرئيس إلى “تشكيل الحكومة العراقية وما عكسته من تنسيق وتعاون بين جميع الأطراف السياسية العراقية”.

بدوره، رحب الرئيس الإيطالي “برئيس الجمهورية والوفد المرافق له”، مشيرا إلى أن “العراق يسير بالاتجاه الصحيح”.

وأكد الرئيس ماتاريلا وفقا للبيان أن “إيطاليا تقف إلى جانب العراق بكامل إمكاناتها، وأن هناك رغبة جادة بتطوير العلاقات في مختلف المجالات خاصة في مجال الآثار والتنقيب لوجود حضارة عظيمة”، لافتا إلى “وجود ما يقارب من (20) بعثة إيطالية للتنقيب في العراق”.

ولفت البيان إلى أن “المباحثات الرسمية الموسعة بدأت بين الوفدين العراقي والإيطالي، حيث ترأس الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد الجانب العراقي فيما ترأس الجانب الإيطالي الرئيس سيرجيو ماتاريلا، وحضرها من الجانب العراقي وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، ووزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، إضافة إلى عدد من المستشارين والمسؤولين”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى