مقالات
أخر الأخبار

هل العراق أول بلد في العالم في احتياطي الكبريت؟

رشيد السراي

قبل فترة تكلمنا عن وجود الكبريت في العراق وأهميته والبارحة تحدث رئيس مجلس الوزراء عن الموضوع وهناك جولة ترخيص لاستثمار حقول الكبريت في العراق.

سأل البعض عن مدى مصداقية ما تتحدث به وزارة الصناعة العراقية بأن العراق لديه أكبر احتياطي للكبريت في العالم.

الكبريت يتواجد بكميات كبيرة في القشرة الأرضية وإلى ما قبل 20 سنة تقريباً كان الاعتماد على استخراجه من الحقول التي تتضمن رواسب الكبريت ومركباته بعملية تسمى عملية “فراش”.

وكانت كندا من أكثر دول العالم إنتاجاً له ولكن مع انخفاض مستويات الرواسب في الحقول المكتشفة وظهور طرق استخراج جديدة للكبريت انخفض الاهتمام بذل وصارت الكمية الأكبر من الكبريت المنتج في العالم (بحدود 80 مليون طن سنة 2021) تنتج من النفط والغاز والصين هي المتصدرة للانتاج العالمي حالياً(بحدود 18 مليون طن سنوياً).

الاحتياطيات الموجودة في حقول المشراق الثلاثة في العراق هي من نوع رواسب الكبريت ونظراً لتوقف الانتاج فيها لفترة طويلة فلم تستهلك وحالياً تتضمن ما يقرب من 355 مليون طن وهي بذلك أكبر كمية احتياطي لرواسب الكبريت في العالم وتقدر قيمتها السوقية بأسعار اليوم بحدود 65 مليار دولار، ولا توجد تقديرات عالمية لاحتياطات الكبريت لتعدد مصادر انتاجه.
يمكن انتاجه بمعدل مليون طن سنوياً على الأقل وهذا يضع العراق في المرتبة 15 في انتاج الكبريت عالمياً، وفي حال توسع الاستثمارات فيمكن أن يصل الانتاج السنوي إلى 3 مليون طن سنوياً وهذا يضع العراق في المرتبة 11 عالمياً في انتاجه.

ولا يتواجد الكبريت في العراق في حقول المشراق فقط فإنه يوجد في مناطق أخرى في الأنبار وفي محافظات الشمال بكميات أقل، وكذلك يمكن انتاجه من النفط والغاز كما يجري في أغلب دول العالم وأغلب الانتاج العالمي حالياً هو من النفط والغاز ما ذكرنا.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى