الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

“بمشاركة 21 مليون زائر”.. نجاح الزيارة الأربعينية في العراق

المعالي نيوز _ خاص

ساهمت الجهود الكبيرة المبذولة من قبل الحكومة العراقية في إنجاح الزيارة الأربعينية بمشاركة أكثر من 20 مليون شخص.. وذلك من خلال التحضيرات التي قامت بها بتأمين الطرق والكهرباء وتسهيل دخول الزوار إلى الأراضي العراقية وتأمين كافة الخدمات.

الخطة الأمنية

أكد وزير الداخلية عثمان الغانمي، على ضرورة أن يكون قادة المحاور على رأس قطعاتهم الأمنية خلال الزيارة الأربعينية.
وقال الغانمي، إن “خدمة الزائرين شرف ما بعدهُ شرف ويجب أن تتواصل الجهود في هذا المجال وتنسيق العمل بين جميع القطعات والدوائر والمؤسسات المكلفة بهذا الواجب”.
وأكد على “ضرورة أن يكون قادة المحاور على رأس قطعاتهم الأمنية والتواصل الدائم فيما بين هذه القطعات، سواء داخل محافظة كربلاء المقدسة أم خارجها”، مشدداً على “توفير الأجواء الآمنة والمناسبة في جميع الطرق التي يسلكها الزائرون وتكثيف الجهود لتقديم أفضل الخدمات”.
بدوره، ثمن رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الجهود الاستثنائية المبذولة لإنجاح الزيارة الأربعينية.
وقال الفياض: “نتقدم بالشكر والتقدير والامتنان إلى الجهود الاستثنائية المبذولة لإنجاح هذه الزيارة المليونية العظيمة، ونخص بالذكر المرجعية الرشيدة والقوات الأمنية بجميع تشكيلاتها والحشد الشعبي الذي كان له الدور الأبرز في تأمين الزيارة على امتداد الطرق المتعددة التي تمر بها. وتقديم الخدمات المختلفة للزائرين”.
وأكمل الفياض: “نعبر عن وافر الشكر والاعتزاز لما قدمته العتبات المقدسة العلوية الحسينية والعباسية والكاظمية والعسكرية والأخوة في الوقف الشيعي ومجالس المحافظات ومحافظة كربلاء المقدسة. خاصة من خدمات جليلة ونبيلة، لإنجاح هذا الحدث التاريخي الذي يعد بحق فخراً للعراق والعراقيين”.

النجف تستقبل مليون زائر

أعلن محافظ النجف ماجد الوائلي، أن المحافظة استقبلت ما بين 750 ألفاً إلى مليون زائر يومياً، على مدى 15 يوماً الأخيرة.
وقال الوائلي، إن “5 آلاف عامل شاركوا بالخطة الخدمية ومعهم 300 آلية مسندة بجهود بلديات الناصرية والبصرة وبلديتي مشهد وطهران الإيرانيتين، وآليات وزارات الإعمار والدفاع والحشد الشعبي، فضلاً عن 167 آلية تشغيل مؤقت”. لافتا إلى أنه “فيما يتعلق بالخطة الصحية، فقد شارك أكثر من 3700 من الكوادر، بواقع 58 مفرزة طبية و50 عجلة إسعاف“.

الصحة تستحدث ردهات إضافية لحالات الطوارئ

أعلنت وزارة الصحة، عن استحداثها ردهات إضافية لحالات الطوارئ ضمن خطة الزيارة الأربعينية.
وذكر المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، أن “ملاكات الوزارة متواجدين سواء من صحة كربلاء أو من جميع الدوائر الداعمة من سيارات الإسعاف والكوادر الصحية. وفق خطة مدروسة، وهي متواجدة على امتداد خطوط الزائرين، وهناك مفارز طبية جوالة للتعامل مع أي طارئ صحي”.
وتابع البدر: “بالإضافة إلى جهود التثقيف والتوعية المستمرة بخصوص سلامة المأكولات والمشروبات. والتعامل مع الحالات الطارئة التي تواجه كبار السن، من مشاكل صحية”، موضحاً أن “هناك ردهات إضافية للتعامل مع الحالات الجراحية أو حدوث حالات تسمم. وأي حادث سواء أكان حادث سير أم اعتداء، ونحن جاهزون للتعامل مع كل الحالات”.

العصائب تدعو لتشكيل وزارة خاصة بزيارة العتبات المقدسة

دعت حركة “عصائب أهل الحق”، إلى تشكيل وزارة خاصة لإدارة زيارات العتبات الشيعية في العراق.
وقال المتحدث باسم الحركة نعيم العبودي، إنّ “المشهد عظيم خلال زيارة الأربعين، تجلّى في شوارع كربلاء حيث مرّت حشودٌ قُدّرت بـ 21 مليون إنسان، منهم 3 مليون أجنبي، وهو أكبر تجمّع بشري على مرّ التاريخ، جعل من زيارة الإمام الحسين زيارة دوليّة وعالمية”. مضيفا أنّ ذلك “يتطلّب تشكيل وزارة خاصّة تدير زيارة العتبات المقدسة وتطوّر الخطط”.

الصدر يشكر النتائج الإيجابية في الزيارة الأربعينية

شكر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، القوات الأمنية لبذل جهدها في حماية الزائرين، حيث قال في تغريدة له: “الشكر لقواتنا الامنية التي بذلت كل ما في مهجتها من اجل حماية الزائرين، وشكراً لكل المواكب الحسينية التي بذلت كل جهدها من أجل خدمة السائرين. حباً بالإمام الحسين (عليه السلام) وطاعة لله سبحانه وتعالى”.

الجدير ذكره، أن أعداد زوار الأربعينية هذا العام فاق الأعوام السابقة.. حيث أنه في عام 2021 كان عدد الزوار حوالي 16 مليون ونصف، أما في عام 2020 فكان العدد حوالي 14 مليون ونصف، بينما العام الحالي فاق عدد زوار الأربعينية الـ 21 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى