دولي

’وسط ترقب عالمي’… الخارجية الإيرانية تؤكد إحراز تقدم نسبي بمحادثات فيينا النووية

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إنه تم إحراز تقدم نسبي في محادثات فيينا النووية، لكن التقدم لم يلب تماما المطالب القانونية لطهران.

 

 

 

وأفادت الخارجية الإيرانية فيبيان اطلعت عليه “النعيم نيوز”. بأن “محادثات فيينا النووية جارية على أعلى المستويات. إذ أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب إذا تم الأخذ بعين الاعتبار خطوط إيران الحمراء.”

وفي السياق، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: إن بلاده سترد على النص النهائي للاتحاد الأوروبي. بشأن الاتفاق النووي، بحلول منتصف ليل الاثنين.

ودعا عبد اللهيان، الولايات المتحدة إلى إبداء المرونة لإحياء الاتفاق المبرم في عام 2015. مضيفا: ستكون هناك حاجة لمزيد من المحادثات النووية إذا رفضت واشنطن إبداء مرونة في حل المسائل المتبقية.

وأكمل قائلا: “مثل واشنطن. لدينا خطتنا البديلة إذا أخفقت المحادثات”.

واختتمت، الاثنين الماضي في فيينا، محادثات إعادة إحياء اتفاق. إيران النووي المتداعي مع القوى العالمية، فيما انتهت الأطراف من وضع نص نهائي للتشاور بشأنه.

ووزع الاتحاد الأوروبي “النص النهائي” لإعادة إحياء الاتفاق النووي التاريخي.  الذي يضمن لإيران تخفيفا للعقوبات مقابل فرض قيود صارمة على برنامجها النووي.

ومن جهته قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، على تويتر. “ما يمكن التفاوض عليه تم التفاوض عليه وهو الآن في نص نهائي، ومع ذلك خلف كل قضية فنية وكل فقرة يكمن قرار سياسي يجب اتخاذه في عواصم الدول المعنية”.

وذكر السفير الروسي ميخائيل يوليانوف، الذي مثل مصالح موسكو في المحادثات. أن الأطراف “تحتاج الآن إلى تحديد ما إذا كانت المسودة مقبولة بالنسبة لها، وفي حال عدم وجود أي اعتراض، سيستأنف الاتفاق النووي”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى