أخبارالواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

وزير العمل: شمول أكثر من 4 آلاف من الجرحى العسكريين بقانون ذوي الإعاقة

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الثلاثاء، شمول أكثر من 4 آلاف من الجرحى العسكريين بقانون ذوي الإعاقة فيما كشف عن إطلاق منصة “إبداع” للفنانين والرسامين والمبدعين من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة. .

وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة العمل في بيان تلقت “المعالي نيوز” نسخة منه.  أن”الأسدي زار مديرية الجرحى العسكريين والاطلاع بشكل مباشر على آلية إنجاز معاملات الجرحى من قبل اللجنة الطبية المعنية وأكد  أن مسؤولية الوزارة هي رعاية كل من تنطبق عليه الضوابط والاشتراطات القانونية حتى يكون جزءاً من مستفيدي خدمات الوزارة”.
وأضاف البيان، أن “الأسدي أشار الى  حقوق وامتيازات جديدة لشريحة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وفقاً لما أقره القانون المعدّل”، لافتا الى أنه “تم العمل  طيلة السنة الماضية والأشهر الأولى من هذا العام مع لجنة العمل النيابية على تعديل قانون 38 لعام 2013 الذي يتضمن امتيازات كثيرة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، ولا زلنا نطمح لتحقيق المزيد في السنوات المقبلة”.
وأضاف، أن “بإمكان المعين المتفرغ إعانة أكثر من شخص معاق أو ذي احتياجات خاصة وفقاً للتعديل الأخير على القانون، وفيما يتعلق بالتفرغ الوظيفي، أصبح للموظف الحق في التفرغ لمدة سنتين لإعانة المعاق بعد أن كانت سابقاً سنة واحدة”، مشيرا الى “إقرار نسبة 3% لتعيين المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في المشاريع الاستثمارية”.
ودعا الأسدي ، وفق البيان ، “من لديهم الاستعداد للعمل من ذوي الإعاقة للتوجه إلى وحدات التوظيف في أقسام هيئة رعاية ذوي الإعاقة في المحافظات لضمان حقوقهم في التعيين، منوها بان “الوزارة تعمل على إجراء مناقلة داخل تخصيصات وزارة العمل وهيئاتها المختلفة من أجل تحقيق الزيادة في راتب المعين المتفرغ وفقاً لما أقره القانون ليصبح 250 ألف دينار.
وكشف وزير العمل عن افتتاح منصة “إبداع” للفنانين والرسامين والمبدعين وكل من لديه القدرة على الإبداع من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بإمكانهم الاستفادة من هذه المنصة، فيما ستقوم الوزارة بدعمهم بكل ما تستطيع”، مبينا أنه” تم توفير مقعدين دراسيين في الدراسات العليا لمختلف الاختصاصات الموجودة في الجامعات العراقية بجميع المحافظات.
وأثنى الوزير على “اللجان الطبية التي تعمل بجهد كبير لإنجاز طلبات المواطنين”، مؤكدا ، أن “الوزارة ستعمل  بكل ما تستطيع من أجل مضاعفة عدد اللجان الطبية”.
وأشار الى أن “عدد الجرحى المسجلين في دائرة تكنولوجيا المعلومات في هيئة رعاية ذوي الإعاقة بلغ 6 آلاف و842 جريحاً، تم قبول 4834 من الجرحى منهم للشمول بقانون ذوي الإعاقة”، مضيفا أن ” لدى الوزارة  458 معاملة للجرحى احترازي، و514 معاملة قيد الإنجاز، و1168 قيد إيقاف نهائي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى