الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

“منها مكافحة الإرهاب”.. الكاظمي يبحث مع وزير خارجية ليتوانيا التعاون في المجالات المختلفة

استقبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، وزير خارجية جمهورية ليتوانيا كاربيلوس لاندسبيرك والوفد المرافق له، فيما أكد تطلع العراق لبناء أفضل العلاقات مع ليتوانيا لاسيما في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تلقته “النعيم نيوز”. إن “جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتوطيد التعاون المشترك مع عموم دول الاتحاد الأوروبي في مجالات متعددة”.

وتابع البيان أن “اللقاء شهد بحث أوجه التعاون في المجالات المختلفة، وعلى رأسها الجانب الأمني. وفي مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة”. مضيفا أن “رئيس الوزراء أكد تطلّع العراق لبناء أفضل العلاقات مع ليتوانيا، ولاسيما في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية. وذلك في ظل قرار الاتحاد الأوروبي رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر فيما يتعلّق بتمويل الإرهاب وغسيل الأموال”.

ولفت إلى أنه “تم مناقشة تطوير التعاون في قطاع التعليم والبناء المؤسساتي، ومناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية”. موضحا أن “الكاظمي أكد إيمان العراق بضرورة اعتماد الحوار والحلول السلمية لحل النزاعات، وأنه ماضٍ في هذا النهج”.

وذكر البيان أن “الجانبين بحثا سبل تخفيف معاناة العراقيين العالقين على حدود الاتحاد الأوروبي، وإيجاد أفضل الطرق لإنهائها بالشكل الذي يضمن كرامتهم، ويراعي القوانين الدولية والإنسانية”.

بدوره، نقل وزير الخارجية الليتواني “تحيات حكومته للكاظمي، ووجّه دعوة رسمية لسيادته لزيارة ليتوانيا”. معربا عن امتنان حكومته “للخطوات التي اتخذها العراق لمعالجة تحدي الهجرة غير الشرعية”، ولافتا الى أنها “كانت مثالاً يحتذى به في معالجة هكذا أزمات”.

وأشار الوزير إلى “تطلع ليتوانيا لرفع مستوى التعاون بين البلدين، في مختلف المجالات، واستعداد ليتوانيا للبحث جدياً في آليات تسهيل دخول العراقيين إليها عبر التنسيق المشترك مع السلطات العراقية المختصة، وكذلك العمل على معالجة معوقات استئناف الرحلات المباشرة للخطوط الجوية العراقية إلى أوروبا”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى