اخبار اسلامية
أخر الأخبار

منتدى الصادقين الثقافي بالبصرة يقيم ندوته الشهرية في مكتب المرجعية الدينية (الصور)

أعلن منتدى الصادقين الثقافي في البصرة، اليوم الأحد، عن إقامة ندوته الشهرية بحسينية الإمامين العسكريين “ع”، وذلك تحت عنوان “لابد من مليء جميع الساحات بالدعوة إلى الله تبارك وتعالى”، ومن أجل قراءة واعية في خطابات المرجعية الرشيدة.

 

وأفاد بيان للمنتدى، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، بأنه “استضاف أستاذ البحث الخارج العلامة الشيخ عباس الناصري، والباحث الإسلامي الشيخ سمير الشحماني“.

وتحدث الشيخ الناصري، في كلمته، عن “الاستخلاف والتمكين الإلهي للمؤمن والرسالي، الاستخلاف الإلهي والدعوة إلى الله تعالى”، مضيفاً أن “الله تعالى استخلف الإنسان في الأرض، لعمارتها، وتنفيذ مراده سبحانه، وتحقيق مشيئته فيها، وتطبيق أحكامه، تشريفاً له، وتعظيماً لقدره”.

وأشار، إلى أن “معاني وملازمات الاستخلاف ما يأتي:

أولاً- الاستخلاف يستبطن التكليف، ذلك لأن غاية حياة الإنسان في نطاق عقيدة الخلافة أن يقوم بحركة تعمير في الأرض وفق أوامر الله ونواهيه.

وبهذا المعنى تكون حركة الإنسان على الأرض تكون حركة الإنسان على الأرض في كل اتجاهاتها الفردية والجماعية والمادية والمعنوية، حركةَ عبادة لله تعالى.

وعلى هذا فالخلافة تكليف معرفي وإنساني واسع وحيويّ في حياة الإنسان.

ثانياً- كما يستبطن الاستخلاف المسؤولية، يقول السيد الشهيد باقر الصدر في كتابه آنف الذكر:

إن الجماعة البشريّة الّتي تتحمّل مسؤوليّات الخلافة على الأرض إنّما تمارس هذا الدور بوصفها خليفة عن الله ولهذا فهي غير مخوّلة أن تحكم بهواها أو باجتهادها المنفصل عن توجيه الله سبحانه وتعالى، لأنّ هذا يتنافى مع طبيعة الاستخلاف وإنّما تحكم بالحقّ وتؤدّي إلى الله تعالى أمانته، بتطبيق أحكامه على عباده وبلاده.

ثالثاً- وكذلك يستبطن الاستخلاف الاستئمان، فجوهر الخلافة استئمان، ولهذا عبّر القرآن الكريم عنها بالأمانة، قال تعالى: ” إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا” الأحزاب: 72، وهي تفترض المسؤوليّة والإحساس بالواجب. إذ بدون إدراك الإنسان أنّه مسؤول لا يمكن أن ينهض بأعباء الأمانة”.

وتابع الشيخ الناصري، “أيها الأحبة على المؤمنين النظر إلى استخلاف الله تعالى لهم على أساس هذه العناصر الثلاثة، التي إن التزم بها فإن مصيره الفوز والفلاح في التبليغ الرسالي والدعوة إلى الله تعالى. حينها لن يصابوا بالملل أو الكسل أو التقاعس أو التقاعد عن العمل والدعوة بأي شكل من الأشكال”.

وأردف، قائلاً: “ليحذر المؤمنون التهاون في خلافة الله تعالى في الأرض والدعوة إليه سبحانه وتعالى، لأن مصيرهم حينئذ ما ورد في قوله تعالى: {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ} [هود: 57]، وفي آية أخرى: {وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ} [محمد: 38]”.

فيما تحدث الشيخ سمير الشحماني، عن “خطابات المرجع اليعقوبي (دام ظله) وأثرها في حياة الأمة وضرورة ملىء الساحات من قبل المؤمنين والرساليين في مختلف المجالات، في الدعوة إلى الله تعالى”.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى الصادقين الثقافي يقيم ندواته شهرياً، لتوضيح وتبيين خطابات وكلمات سماحة المرجع اليعقوبي (دام ظله)، وطرح المقترحات والأفكار في تفعيلها بحضور عدد من الشباب والنخب.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى