دولي
أخر الأخبار

مؤتمراً صحفياً يجمع عبد اللهيان ولافروف لبحث عدة قضايا هامة

يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب محادثات جرت بينهما اليوم الأربعاء في موسكو.

 

وكان قد وجه لافروف، دعوة لعبد اللهيان كي يزور موسكو.

وقال عبد اللهيان أن “إيران ستنسق مواقفها مع روسيا خلال اللقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول تطورات منطقة القوقاز”. مضيفا: “إننا نتوقع من روسيا أن تبدي رد الفعل والحساسية اللازمة تجاه التغييرات المحتملة في حدود الدول في المنطقة”.

وتابع: “من المتوقع أن تبدي روسيا الحساسية اللازمة تجاه وجود الإرهابيين وتحركات الكيان الصهيوني في المنطقة ضد السلام والأمن”. لافتا إلى أن “بمنأى عن هذه الزيارة، تجري مشاورات مستمرة بين الطرفين عبر القنوات الدبلوماسية والاتصالات الهاتفية بينهما حول مختلف القضايا”.

وكان قد أجرى وزيرا الخارجية الروسي والأميركي سيرغي لافروف وأنطوني بلينكن. محادثة هاتفية اليوم الأربعاء ناقشا فيها الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الروسية.

وجاء في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية، أنه “في 6 تشرين الأول/ أكتوبر. وبمبادرة من الجانب الأميركي جرت محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الروسي لافروف ووزير الخارجية الأميركي بلينكين”.

وقال البيان: “تبادل الطرفان وجهات النظر حول آفاق استعادة التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية البرنامج النووي الإيراني. وناقشا أيضاً عدداً من قضايا الساعة على جدول الأعمال الثنائي”.

وجاء هذا البيان قبل دقائق من بدء محادثات في موسكو بين لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وأكد لافروف لأمير عبد اللهيان خلال المحادثات على ضرورة العودة إلى خطة العمل المشتركة الشاملة في أسرع وقت وبشكل كامل ومن دون إضافات، قائلاً: “سنبحث تطبيع العلاقات في منطقة الخليج والوضع حول سوريا وشمال أفريقيا”.

ومن جهته، أشار عبد اللهيان إلى أن “بلاده تتطلع إلى بحث قضايا جنوب القوقاز وأفغانستان واليمن”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى