اخبار اسلامية
أخر الأخبار

كلية العلوم الإسلامية في جامعة ديالى تناقش رسالة ماجستير للطالب حسن فليح حسن

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في جامعة ديالى، أمس الجمعة، رسالة الماجستير الموسومة (ترقية الذات الإنسانية على وفق المعاني القرآنية في تفسير (من نور القرآن). للشيخ محمد اليعقوبي (دراسة أكاديمية معاصرة). للطالب حسن فليح حسن.

 

وذكرت الجامعة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أن “مناقشة رسالة الماجستير تمت برئاسة الأستاذ الدكتور (علي عبد كنو )، والأستاذ المساعد الدكتور (فاضل أحمد حسين ) عضواً. والأستاذ المساعد الدكتور (أحمد خضير عمير ) عضواً والأستاذ الدكتور (عمر عبد الله نجم الدين الكيلاني ) عضواً ومشرفاً”.

وأضاف البيان، أن “الهدف من الرسالة هو البحث عن الأسس التي اعتمدها الشيخ محمد اليعقوبي في تفسيره فيما يخص الذات الإنسانية وسبل تنميتها وتطويرها. والانفتاح على الثراء العلمي والمعرفي الذي يزخر به كتاب تفسير من نور القرآن للشيخ محمد اليعقوبي. الذي يعد هذا التفسير من التفاسير العصرية والغني في الطرح المتجدد للقضايا التي تشغل الساحة الإسلامية”.

وأشار، إلى أن “موضوع الرسالة تضمن بأشرف وأجل الكتب على الأرض، وهو القرآن الكريم، وموضوع ترقية الذات الإنسانية وهي عبارة عن مقاومة الإنسان لرغباته وعاداته وأهوائه. وعبارة عن صقل لجوانبها المختلفة، وهذا كله يعني نوع من تحكم الإنسان بنفسه، وذلك في الحقيقة ليس بالأمر اليسير، بل يحتاج إلى عمل دؤوب ومثابرة وبذل جهد مضاعف في هذا السبيل”.

وتابع البيان، “ولابد من القول ابتداءً إن تنمية الذات شيء حاصل لدى جميع الناس، فالإنسان لا يفتأ يتعلم، ويكتسب الخبرات والمهارات. ويأخذ العبرة من أحداث الحياة وهذا يعني أن شيئاً من أسباب النمو والتكامل موجود غالباً لدى الناس الأسوياء، ولكن بشكل متفاوت الدرجات. وأنا لا أتحدث عن النمو العضوي أو الاعتيادي، وإنما أتحدث عن التنمية المطلوبة لجعل الإنسان سباقاً، وجديراً بالخلافة في الأرض. إنه الإنسان الصالح المتكامل المقدر للمسؤوليات المنوطة به”.

وأوضح، أن “الرسالة خرجت بعدة نقاط أهمها تمیز تفسیر (من نور القرآن) بوضوح العبارة، ودقة المعنى، وقوة الاستدلال. فلم يكن مجرد إيضاح الكلمة ومعناها بل يرقى إلى القراءة للآية الشريفة والاستنباط منها، وتوظيفها في عملية الترقية للإنسان. وربطها بالواقع لاكتساب التكليف الشرعي للإنسان. في الوقت والظرف الذي يعيشه الإنسان.

٢. من مميزات هذا التفسير أنه يفهمه الجميع باختلاف طبقات المجتمع، وتباين مستوياتهم، فهو كتاب تفسير موضوعي يقتبس من القرآن الكريم، والسنة الشريفة، أهم القضايا العصرية سواء أكانت فكرية أم عقائدية أم سياسية ونحو ذلك.

3. لقد اعتمد الشيخ محمد اليعقوبي في تفسيره على مصادر عديدة ومتنوعة. مثل تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي، والسيد محمد صادق الصدر وغيره من العلماء.

4. عرض المشكلة أولا، سواء أكانت مشكلة أخلاقية أم فكرية أم عقائدية ومناقشتها بكل أدب الحوار والنقاش المعتمد، ومن ثم ابداء رأيه في المسألة”.

ولفت البيان، إلى أن “الرسالة أجيزت بدرجة مستوفٍ”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى