منوعات
أخر الأخبار

عرض مخطوطة قرآنية نفيسة للبيع في هولندا

قررت هولندا عرض ورقة من مخطوطة قرآنية نادرة نفيسة والتي يقدر أن تاريخه يعود إلى القرن الأول الهجري للبيع، وذلك في مزاد علني خلال العام الميلادي الجاري.

 

 

ومن المرتقب أن يعرض معرض “TEFAF”  للفنون الجميلة في مدينة “ماستريخت” الهولندية ورقة واحدة من هذه المخطوطة القرآنية والتي يعود تاريخه إلى القرن الأول للهجرة بسعر قدره أكثر من مليون يورو.

والورقة هي جزء من مخطوطة قرآنية. نفيسة يُقال بأنها تعود إلى 50 عاماً بعد ارتحال الرسول الأكرم (ص) وتعتبر أثراً تاريخياً نادراً.

والورقة جنسها من جلد وتتضمن آيات قرآنية بالخط الحجازي وكان يحتفظ. بها سابقاً ضمن مجموعة خاصة في المملكة المتحدة.

ومن المقرر أن يتم عرض هذه الورقة من المخطوطة القرآنية خلال شهر مارس 2024 م بسعر أساسي قدره مليون يورو في معرض الفنون الجميلة بمدينة . “ماستريخت” الهولندية.

وأعلنت شركة “Shapero Rare Books” المشرفة على المزاد بأن الأثر كُتب بالخط الحجازي. وهذا دليل على أنه يعود إلى منطقة الحجاز أي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكدّت الشركة بأن معرفة المخطوطات التابعة إلى تلك الحقبة الزمنية التي شهدت. إنشاء الخط العربي أيضاً بحاجة إلى دراسة هذه المخطوطة. لحسم نتائج البحوث بهذا الخصوص.

وتوجد أمثلة أخرى لهذه المطخطوطات القرآنية في جامعة برمنغهام في بريطانيا. ومكتبة دار المخطوطات اليمنية، ومكتبة توبنغن في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى