اخبار اسلامية
أخر الأخبار

صدر حديثاً كتاب: الاجتهاد والتقليد دراسة في الأسس ومعالجة للإشكاليات

صدر حديثاً، كتاب: الاجتهاد والتقليد، دراسة في الأسس ومعالجة للإشكاليات، للمؤلف: السيد محمد معن الرضوي.

 

عالج المؤلف واحدة من أمهات المسائل العقدية، والتي يُعاد اليوم تكرير نفس الإشكالات القديمة التي أجاب عنها علماؤنا الأعلام، ولم يكتفوا بإجابةٍ واحدة ومن جهة واحدة بل من عدة جهات.

في الكتاب عدة مميزات:

١. ستجد إنَّ المؤلف قدم مقدمات جملية وواضحة وبين مفهوم الاجتهاد وأيضاً التقليد وأقسامهما وحرر محل النزاع في بيان المصطلح المذموم في مدرسة أهل البيت (ع) من المحمود والمطلوب وكلٌ أقام عليه الدليل الواضح.

٢. ذكر تسلسلاً زمانياً مهماً تصاعدياً لسلسة الفقهاء في الغيبة الكبرى ابتدأه من الشيخ محمد بن أحمد بن الجنيد المعروف بالإسكافي المتوفي سنة ٣٨١ هجري، وهو معاصر للشيخ الكليني صاحب كتاب الكافي، إلى أن انتهى به الأمر بالسيد الخوئي (قدس) والسيد محمد باقر الصدر (قدس)، وأراد بذلك أن يصل مع القارئ إلى أن الفقه واستخراج العلوم الشرعية والاهتمام بها كان من أولويات الفقهاء على طول الفترة، وليس الأمر كما يشيعه المشككون والمرجفون من أنهم يذمون هذا المعنى من الاجتهاد أو التقليد ويستشهدون بكلماتهم.

٣. في الكتاب تسلسل فني جميل بحيث أنه يتدرج مع القارئ من المقدمات إلى أن يصل به إلى النتائج بشكل مبرهن عليه بوضوح وليس عبارة عن نتائج جاهزة لا يعرف القارئ كيف وصل إليها الكاتب.

فمثلاً ستجد في فكرة التسلسل الزمني المذكورة في الميزة الثانية رد عملي على فكرة ذم العلماء للاجتهاد ، ثم حينما يدخل ليبرهن في الفصل الثاني على جواز التقليد فهو يبدأ من الأدلة الوجدانية التي تثير الوجدان وهو وجوب دفع الضرر المحتمل ومن ثم ينتقل إلى العقلية كلزوم شكر المنعم ووجوب مقدمة الواجب ، ومن ثم بعد ذلك يذكر الآيات الكريمة الصالحة للاستدلال على الفكرة وبعدها يذكر الروايات الشريفة التي فيها حث على العمل بهذا اللون من التقليد ويناقشها تفصيلاً ثم بعدها يذكر دليلاً رابعاً وهو سيرة المتشرعة. وهكذا إلى أن يقف على عدة وقفات مهمة وإشكالات وتوضيحات ترد الإشكالات المطروحة اليوم.

٤. هدف الكاتب صنع إنسان يعرف كيف يتمكن من الأدوات الصحيحة لرد مثل هذه الإشكالات ولهذا هو لم يبتدأ أولاً بطرح الإشكالات وردها وانما جعلها للفصل الأخير بعنوان _ وقفات _ بل تدرج في كيفية تفكيك المشكلة إلى أن وصل إلى حلها بالطرق المنطقية الصحيحة.

هذه أربع مميزات نذكرها للقارئ العزيز ليكون على بينة من أمره.

الكتاب متوفر في:

١) مكتبة دار الصادقين / النجف الأشرف / المدينة القديمة / قرب مكتب المرجع الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله).

٢) مكتبة النور / النجف الأشرف / بداية شارع الرسول.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى