مقالات
أخر الأخبار

زواج بمرسوم جمهوري

كتب/ عبد الهادي مهودر: لاتوجد إحصائية معلنة عن حالات تأخر سن الزواج لدى الشباب لكن النسبة مرتفعة بلا شك. وما الفائدة من الاحصائيات دون حلول للمشاكل التي تواجه الأسر العراقية والشباب من الجنسين ؟

 

وتلعب التقاليد الاجتماعية والقدرة المالية وعامل السكن دوراً كبيراً في تقديم او تأخير سن الزواج ، لكن الشاب الحاصل على وظيفة في القطاع الحكومي لا يواجه مشكلةً تعيقه عن الزواج كالتي يواجهها بقية الشباب. وهذه إحدى سيئات التمايز بين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص وبين أصحاب الراتب المضمون والوظيفة الأهلية القلقة. وفي ظل الوفرة المالية التي تحدثت عنها الرئاسات الثلاث كثيراً كانت هناك فرصةً سانحةً لإطلاق مبادرة لمساعدة الشباب على الزواج والإستقرار وتكوين أسرة صغيرة في مسكن مناسب.

 

وهذه الفرصة لم تفت بعد ومازالت قائمة ويمكن تحقيقها بالقروض ومنح قطع اراضٍ سكنية للمقبلين على الزواج وتسهيلات أخرى مماثلة. وسواء كانت عبر الموازنة العامة او بمبادرة خاصة بمشاركة المصارف الحكومية والأهلية ورجال الأعمال وبرعاية الرئاسات الثلاث مجتمعةً لتكون مبادرة من الدولة لا من جهة معينة حتى لا تعرقل حين تحسب لجهة واحدة دون غيرها. وليست معجزة أن يبدأ الشباب حياتهم بمساعدة عينية من الحكومة يتذكرونها طول حياتهم ويحكون لأبنائهم كيف تزوجوا بدعم وقرار حكومي ومرسوم جمهوري وتشريع برلماني.

 

وما كان في أحلام الشباب صار قصة لفلم عربي يحمل إسم ( جواز بقرار جمهوري ) تدور أحداثه حول شاب مصري من عائلة فقيرة يعيش في قرية نائية ولكنه إرتبط بعلاقة حب وإتفاق على الزواج مع فتاة تنتمي لطبقة اجتماعية غنية. فتجرأ هذا الشاب وبعث ببطاقة دعوة الى رئيس الجمهورية لحضور حفل زفافه. وكانت المفاجأة والصدمة أن الرئيس قبل الدعوة وقرر الحضور.

وكانت المرة الأولى التي يحضر فيها رئيس جمهورية في عرس شاب يسكن قرية لاتوجد على خارطة الخدمات ، وكم شاب عراقي يتمنى مبادرة حقيقية على طريق الزواج ، وإذا لم يكن فحضور حفل زفافه في منطقته وبين أهله وعشيرته ، وسنكون وإياكم بانتظار تحول تغريدة وزير الإعمار والإسكان والبلديات السيد بنكين ريكاني الى حقيقة بعدما طلب من موظفي وزارته ( الشباب حصراً ) دعوته لحضور حفلات زفافهم ، وفي رد مازح منه داخل صفحته توعّد موظفاً قرر أن يدعوه لحفل زواجه بثانية بالنقل الى أبعد نقطة.

 

وإذا كانت وزارة الإعمار ليست هي الوزارة المعنية بدعم الشباب والمتزوجين فهي مشكورة على المبادرة ، وفي هذه الحالة ما على الوزارات المعنية إلا إكمال مبادرة الحضور بتسليم الشاب المتزوج (ظرفاً ) مناسباً مراعاةً لظروفه. وبحضوركم يتم الفرح والسرور.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى