دولي

زاخاروفا تعتبر زيارة بيلوسي إلى تايوان تجاهل الأمريكي لحقوق الدول الأخرى

اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن زيارة رئيسة مجلس النواب للكونغرس الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، أظهرت تجاهل الولايات المتحدة لحقوق الدول الأخرى.

 

 

 

وتبت زاخاروفا في صفحتها على “تلغرام” اطلعت عليها “المعالي نيوز”. في تعليقها على استدعاء السفير الأمريكي في الصين، نيكولاس بيرنس، من قبل السلطات الصينية في ضوء زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان. “إنه (السفير نيكولاس بيرنس، يفهم أن الولايات المتحدة أظهرت باستفزازها من جديد تجاهلها لحقوق الدول الأخرى”.

وأضافت:” والآن لا يجوز أن يتحدث الأمريكيون عن احترام القانون الدولي. إذا انتهكت واشنطن التزاماتها تجاه بكين”.

كما أشارت إلى أن “الدبلوماسيين الأمريكيين في الصين. “ابتلعوا ألسنتهم” خوفا من الغضب الشعبي.”

 

والجدير بالذكر “وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي. إلى العاصمة التايوانية تايبيه رغم التحذيرات الصينية المتكررة من الزيارة.”

وقالت بيلوسي في بيان صدر إثر وصولها، إن زيارتها إلى تايوان تكرس التزام واشنطن الثابت. بدعم الديمقراطية فيها، مضيفة أن المباحثات مع القيادة هناك. ستركز على إعادة تأكيد دعم الولايات المتحدة لتايوان وعلى تعزيز مصالح واشنطن وتايبيه المشتركة.”

في المقابل قالت الخارجية الصينية في أول رد على الزيارة، إنه إذا أصرت واشنطن على اتباع النهج الخاطئ فعليها تحمل المسؤولية عن أي عواقب خطرة، مشددة على أن الزيارة انتهاك خطير لسيادة الصين وسلامة أراضيها. من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الصينية بدء عمليات عسكرية محددة قرب جزيرة تايوان.”

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى