دولي
أخر الأخبار

روسيا تحبط هجوم أوكراني كبير جنوب دونيتسك

قالت روسيا، اليوم الاثنين إن قواتها أحبطت هجوماً أوكرانياً كبيراً في خمسة قطاعات بمحاذاة الجبهة في منطقة دونيتسك بجنوب أوكرانيا وقتلت مئات من القوات الموالية لكييف.

 

ولا يزال من غير الواضح إن كان الهجوم المشار إليه يمثل البداية لهجوم أوكراني مضاد تتعهد كييف منذ أشهر بالقيام به لاستعادة الأراضي التي احتلتها القوات الروسية منذ الغزو الذي بدأ في شباط/فبراير 2022.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا شنت هجومها باستخدام ست كتائب ميكانيكية وكتيبتي دبابات في جنوب دونيتسك، حيث تعتقد موسكو منذ فترة طويلة أن أوكرانيا ستسعى للفصل بين الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وقالت الوزارة في بيان نشر على تيليغرام الساعة 1:30 صباحاً بتوقيت موسكو “2230 بتوقيت غرينتش”: “في صباح الرابع من حزيران/يونيو، شن العدو هجوما واسع النطاق على 5 قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب دونيتسك”.

وأضافت: “كان هدف العدو هو اختراق دفاعاتنا من القطاع الأكثر ضعفاً من الجبهة، في اعتقاده. لم يحقق العدو أهدافه ولم ينجح”.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقطعاً مصوراً لما قالت إنه يُظهر انفجار عدة عربات مصفحة أوكرانية بعد قصفها.

وأضافت الوزارة أن “القوات الروسية قتلت 250 من القوات الأوكرانية ودمرت 16 دبابة و3 عربات قتال للمشاة و21 مركبة قتالية مصفحة”.

وقالت الوزارة إن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف، المسؤول عن عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا، كان في المنطقة التي وقع فيها الهجوم الأوكراني.

وأضافت: “(جيراسيموف) كان في أحد مواقع القيادة المتقدمة”.

هجوم مضاد

وتستعد أوكرانيا منذ أشهر لشن هجوم مضاد على القوات الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي لصحيفة وول ستريت جورنال في حديث نشر يوم السبت إنه مستعد لشن الهجوم المضاد لكنه خفف من توقعات النجاح بالإشارة إلى أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت وستكون تكلفته باهظة.
وقال للصحيفة: “لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر.. لأكون صادقا يمكن أن يمضي في اتجاهات مختلفة تماما. لكننا سنقوم بذلك (الهجوم) ونحن مستعدون”.

وبعد السعي للحصول على أسلحة تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات من الغرب لمحاربة القوات الروسية، من المرجح أن يؤثر نجاح أو فشل الهجوم المضاد على شكل الدعم الدبلوماسي الغربي لأوكرانيا في المستقبل.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى