منوعات
أخر الأخبار

دراسة تحدد الوقت الأمثل لممارسة التمارين الرياضية

أفادت دراسة جديدة نشرت في دورية “European Journal of Preventative Cardiology”، بأنَ الوقت الأمثل لممارسة التمارين الرياضية يختلف بين الصباح والمساء، وذلك حسب الأولويات الشخصية والجدول الزمني للفرد.

ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي نشاط بدني جديد. والاستمرار في ممارسة التمارين بشكل منتظم ومستمر بغض النظر عن الوقت الذي يتم فيه، وأن يكون التدريب بمستوى مناسب للفرد وباحترام حدود جسده.

متى يعتبر التمرين ضارا؟

يُنصح بأن يحرص الأشخاص المصابون بمرض السكري على ممارسة بعض التمارين الخفيفة بعد العشاء، حيث تؤدي الوجبات النشوية إلى ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم.

وتشير الأدلة إلى أن فترة بعد الظهر هي الوقت الأنسب لممارسة النشاط البدني للرجال المصابين بمرض السكري، وذلك لتحسين مستويات السكر في الدم، في حين أن ممارسة التمارين الرياضية صباحًا قد تكون أقل فعالية.

وأوضحت الدراسة أن “هناك فترة زمنية واحدة يتم فيها اعتبار المجهود البدني ضاراً للصحة، وهي الفترة من منتصف الليل حتى الساعة الـ 6 صباحا”.

وأظهرت دراسة أخرى أن “الحركة خلال تلك الساعات ارتبطت بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية”، فيما تشير الأبحاث إلى أن “الأجساد تدخل خلال الليل في وضع الراحة والإصلاح، ولذلك فإن القيام بتمارين شديدة في تلك الفترة الزمنية لن يكون مجديا وقد يكون ضار بالجسم

الوقت الأمثل للتمارين

وتشير الدراسات أيضا إلى أن فترة المساء قد تكون الوقت المناسب لممارسة تمارين الإطالة وتحسين مرونة العضلات والمفاصل.

فقد وجد الباحثون أن مستويات مرونة الجسم تزيد مع مرور اليوم وتصل إلى ذروتها في الساعة 7 مساء، ويعتقد بعض الباحثين أن هذه الزيادة في المرونة ترتبط بارتفاع مستويات بعض الهرمونات في فترة الغسق.

ومن المهم ملاحظة أن ممارسة تمارين الإطالة في المساء يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بالتشنجات العضلية في الصباح التالي، بالإضافة إلى تهدئة الجسم ليلا قبل النوم.

ويمكن أن تكون تمارين الإطالة في المساء فرصة جيدة لتحسين مرونة العضلات والمفاصل، مع تقليل فرص الإصابة بالتشنجات العضلية في الصباح التالي، كما يمكن أن تساعد تمارين الإطالة في الإرخاء وتهدئة الجسم قبل النوم، مما يجعلها خيارًا جيدًا للذين يعانون من صعوبة في الاسترخاء والاستراحة، وفقا للدراسات.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى