الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘خلال الأشهر الثلاث الأولى من 2024‘.. تسجيل 20 ألف حالة طلاق في العراق

كشف رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، فاضل الغراوي، اليوم الاثنين، أن الأشهر الثلاث الأولى من عام 2024، شهدت تسجيل 20 ألف حالة طلاق.

 

وقال الغراوي، في بيان تلقت “المعالي نيوز” نسخة منه، إن “عدد حالات الطلاق لشهر كانون الأول بلغت 7454، منها 5611 حالة طلاق خارجي و1843 حالة طلاق بقرار حكم قضائي”، مضيفاً “في حين شهد شهر شباط تسجيل 4560 حالة طلاق خارجي، و1764 حالة طلاق بقرار حكم قضائي، وشهد شهر آذار تسجيل 4417 حالة طلاق خارجي، و1805 حالة طلاق بحكم قضائي”.

وأوضح، أن “أهم الأسباب لارتفاع حالات الطلاق، هو قلة الثقافة الزوجية وعدم التفاهم بين الزوجين، إضافة إلى العنف الأسري والتدخلات من قبل الأهل والأصدقاء، والزواج المبكر والظروف الاقتصادية وارتفاع معدلات الخيانة الزوجية، والاستخدام السيء للاتصالات وضعف الوازع الديني والزيجات المتعددة، وضعف منظومة القيم المجتمعية والتفكك الأسري، ووجود أكثر من عائلة في بيت واحد، مما يزيد المشاكل”.

وطالب الغراوي، “الحكومة بإطلاق فعاليات دينية ومجتمعية وتعليمية، ومنظمات المجتمع المدني والإعلام بإطلاق حملة وطنية توعوية، للحد من ارتفاع حالات الطلاق”.

كما دعا، “الحكومة لتوفير دور واطئة الكلفة أو أراضي سكنية مدعومة بقروض بدون فوائد للمتزوجين حديثاً، للحد من مشاكل السكن وتوفير فرص عمل، والحد من البطالة“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى