الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

بالتعاون مع 3 وزارات.. “فاو” تضع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المستدامة للأراضي العراقية

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في العراق، اليوم الأربعاء، عن وضع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المستدامة للأراضي في العراق بالتعاون مع وزارات الزراعة والبيئة والموارد المائية، فيما أشارت إلى تفاصيل وأهداف تلك الاستراتيجية.

وذكر بيان، تلقت “المعالي نيوز” نسخة منه.  أن “منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في العراق عقدت الاجتماع السنوي للجنة التوجيه الوطنية عن مشروع (الإدارة المستدامة للأراضي لتحسين سبل العيش في المناطق المتدهورة من العراق)، الممول من مرفق البيئة العالمي، وينفذ بالشراكة مع وزارات البيئة والموارد المائية والزراعة، بالإضافة إلى الحكومتين المحليتين في محافظتي ذي قار والمثنى”.
وأضاف، أن “الاجتماع الذي ترأسه الوكيل الفني لوزارة البيئة جاسم الفلاحي، وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في العراق صلاح الحاج حسن، ركز على تطورات تنفيذ المشروع، والتحديات والحلول المقترحة لتعزيز التعاون في الزراعة الحافظة والممارسات الزراعية البيئية في محافظتي ذي قار والمثنى”.
وأوضح، أن “نتائج المشروع شملت حتى الآن صياغة الاستراتيجية الوطنية للإدارة المستدامة للأراضي، متضمنة خطة عمل للمحافظة على الأهوار”، مشيرا الى انه “تم الانتهاء من تأسيس منصة إدارة المعرفة للموارد الطبيعية في العراق، بالإضافة إلى تدريب 121 مسؤولاً، 31 منهم اناث، من وزارات الزراعة والبيئة والموارد المائية، على صنع السياسات المتعلقة بالإدارة المستدامة للأراضي، فضلاً عن تدريب 1500 مزارع، منهم 21% من النساء على الزراعة الحافظة”.
وبين، أن “النتائج التي تم عرضها خلال الاجتماع أظهرت أن هناك زيادة بنسبة 20-25 بالمئة في إنتاجية محصولي القمح والشعير نتيجة تبني ممارسات الزراعة الحافظة، مما يظهر الفوائد الكبيرة لهذه الممارسات في إدارة الأراضي بشكل مستدام”.
وكشف البيان،عن أن “الخطوات القادمة للمشروع ستشمل الانتهاء بشكل كامل من وضع الاستراتيجية الوطنية للإدارة المستدامة للأراضي والمحافظة على الأهوار بالتعاون مع وزارة البيئة، وتدريب 40 مرشداً زراعياً من وزارة الزراعة على الزراعة البيئية والمحافظة على الأهوار”.
وتابع، “كما ستشمل الخطوات القادمة للمشروع إنشاء حقول تعليمية لمدارس المزارعين تحت ممارسات الزراعة البيئية في محافظتي ذي قار والمثنى، بالإضافة إلى تدريب 1000 مزارع على تعزيز الممارسات الزراعية البيئية للإدارة المستدامة للأراضي”.
وفي هذا الصدد، أكد الوكيل الفني لوزارة البيئة، جاسم الفلاحي على “أهمية الشراكة مع (فاو) في العراق”، مبيناً أن “التحديات البيئية التي تواجه العراق ناتجة عن ندرة المياه بسبب تغير المناخ، والجفاف، والتصحر وتدهور الأراضي، لذا فإن الإدارة الفنية في وزارة البيئة تتعاون مع منظمات دولية مثل (فاو) لتحسين إدارة الأراضي وضمان الاستدامة”.
وثمن الوكيل الفني لوزارة البيئة، “التعاون مع (فاو) في العراق ودور المشروع في تعزيز جهودنا”.
من جانبه، قال ممثل (فاو) في العراق، صلاح الحاج حسن: إن “النتائج الناجحة للحصاد الأخير من الحقول الخاصة بمدارس المزارعين الحقلية تؤكد فعالية ممارسات الزراعة الحافظة في تعزيز الإنتاجية الزراعية والإدارة المستدامة للأراضي”.
وأكد “نحن ملتزمون بمواصلة تعاوننا مع وزارات البيئة والزراعة والموارد المائية العراقية، والحكومتين المحليتين في ذي قار والمثنى والشركاء الآخرين لتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة وتحسين سبل العيش”.
ولفت إلى، أن “هذا المشروع يتوافق مع العديد من أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الثاني القضاء على الجوع والهدف الثالث عشر العمل المناخي، والهدف الخامس عشر (الحياة في البر)”، مردفاً: “فمن خلال العمل على تعزيز ممارسات الإدارة المستدامة للأراضي، يمكن المساهمة في تعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الصمود وتحقيق فوائد بيئية عالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى