اخبار اسلامية
أخر الأخبار

“بإمامة الشيخ ضياء الحسني”.. إقامة صلاة الجمعة في مسجد وحسينية الإمام المنتظر عج

أقيمت صلاة الجمعة المباركة في مسجد وحسينية الإمام المنتظر عج الصويرة/طريق المطار، بإمامة جناب السيد ضياء الحسني (أعزه الله ).

 

وكان محور خطبة الجمعة عن : (دور الإمام السجاد عليه السلام بعد واقعة كربلاء )..
قال الله تعالى :
(وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ) .السجدة(24)

▪️ لقد حكت سيرت الامام علي بن الحسين السجاد (ع) سيرة الانبياء والمرسلين .
▪️ كان كالمسيح بن مريم ع في زهده
▪️ و كالنبي ايوب في صبره
▪️ و كالرسول محمد ص في صدقه .

• لقد تحلى الامام ع بكل فضيلة وشرف .
• فقد شاع في قلبه حب الله تعالى .

• نشير الى بعض الميزات التي امتاز بها امامنا زين العابدين ع

وتابع في خطبة الجمعة: الاولى / الالقاب وهي كاشفة عن شخصيته وصفاته الغالبة :
زين العابدين / لكثرة عبادته .
السجاد / لكثرة سجوده
الامين / وقد قال ع : لو ان قاتل ابي اودع عندي السيف الذي قتل به ابي لأديته اليه .

الميزة الثانية / نشر اهداف ثورة الامام الحسين ع ، كان ع في قيد المرض واسر الامويين مع ذلك فقد استطاع ان ينشر اهداف ثورة الأمام الحسين ويصحح الفكر العام من خلال خطبه التي القاها في الكوفة (( أيها الناس ، من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا علي بن الحسين بن علي أبي طالب أنا ابن من انتهكت حرمته، وسلبت نعمته، وانتهب ماله، وسبي عياله أنا ابن المذبوح بشط الفرات أنا ابن من قتل صبراً، وكفى بذلك فخراً.[4] ))

وفي دمشق التي كان لها الاثر البالغ في ايقاظ الامة وتحريرها من عوامل الخوف .(( أيُّها الناس، أُعطينا ستّاً وفُضِّلْنا بسبع، أُعطينا: العلمَ والحلم والسماحة والفصاحة والشجاعة والمحبّة في قلوب المؤمنين. وفُضِّلْنا: بأنّ منّا النبيَّ المختار محمّداً، ومنّا الصدِّيق، ومنّا الطيّار، ومنّا أسد الله وأسد رسوله، ومنّا سبطا هذه الأمّة (الحسن والحسين)، ومنا مهدي هذه الامة. ))

الثالثة/ نشر العلم بعد واقعة كربلاء بدأ ع / بنشر العلم لانه وجد العلم خير وسيلة لأداء رسالة الاصلاح . : العلم واهميته في بناء الانسان الروحي ، القران الكريم يصرح بذلك ( هل يستوي …)
: من اهم العلوم التي يلزم على المسلم ان يتعلمها هي العلوم القرآنية لان القران فيه المنهج العام لسير الانسان الصحيح . والفقه والعقائد

الرابعة / الاحسان الى المحتاجين ، كان ع يبادر الى لقضاء حوائج الناس (( ان عدوي ياتيني بحاجة فابادر الى قضائها خوفا من ان يسبقني احد اليها ..)) وكان ع اذا قصده سائل رحب به وقال له (( مرحبا بمن يحمل زادي الى دار الاخرة ))

الرابعة / الدعاء ، كان ع يناجي ويدعو بإخلاص منقطعا الى الله تعالى ، (( الهي لا تؤدبني بعقوبتك ، من اين لي الخير يا رب ولا يوجد الا من عندك ، ومن اين لي النجاة ولا تستطاع الا بك ارحم في هذه الدنيا غربتي ، وعند الموت كربتي وفي القبر وحدتي ، وفي اللحد وحشتي ، وَارحَمني صَريعا عَلَى الفِراشِ تُقَلِّبُني أيدي أحِبَّتي «385 »وتَفَضَّل عَلَيَ مَمدودا عَلَى المُغتَسَلِ يُقَلِّبُني صالِحُ جيرَتي «386 »وتَحَنَّن عَلَيَ مَحمولاً قَد تَناوَلَ الأَقرِباءُ أطرافَ جِنازَتي «387 »وجُد عَلَيَ مَنقولاً قَد نَزَلتُ بِكَ وَحيدا في حُفرَتي )) الموت خير واعظ
▪️ امير المؤمنين عليه السلام (( كفى واعظا بموتى عاينتموهم. حملوا إلى قبورهم غير راكبين (2)، وأنزلوا فيها غير نازلين. فكأنهم لم يكونوا للدنيا عمارا، وكأن الآخرة لم تزل لهم دارا.. لا عن قبيح يستطيعون انتقالا، ولا في حسن يستطيعون ازديادا. فسابقوا – رحمكم الله – إلى منازلكم التي أمرتم أن تعمروها، والتي رغبتم فيها ودعيتم إليها.

الخامسة / البكاء وسيلة إصلاح يذكرهم بغربة الحسين ع بعطش الحسين ع

بكى على ابيه الحسين ع بقية عمر ه الذي عاشه بعد واقعة الطف وكان ع يقول : كلما نظرت إلى اخواتي وعماتي خنقتني العبرة وذكرت فرارهن من خيمة الى خيمة والمنادي ينادي أحرقوا بيوت الظالمين .

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى