الواجهة الرئيسية

النزاهة تصدر حكم حضوري بالحبس على المدير العام السابق للنافذة الواحدة

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، عن صدور حكم حضوري بالحبس على المدير العام السابق للنافذة الواحدة في هيئة الاستثمار السابق.

وذكر بيان للنزاهة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية، أصدرت قرار حكم حضوري. يقضي بحبس المدير العام السابق للنافذة الواحدة (معاون مدير الدائرة القانونية) في هيئة الاستثمار السابق. بتهمة تضخم الأموال والكسب غير المشروع، فيما تضمن الحكم أيضاً رد قيمة الكسب غير المشروع البالغة قرابة مليار دينار”.

كما أضاف، أن “القرار صدر استناداً إلى أحكام المادة (19/ثانياً) وبدلالة المادة (16/أولاً) من قانون هيئة النزاهة. والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل؛ وذلك عن تضخم ثروة المدان من جرّاء وظيفته. وشراء عقار بمبلغ (740) ألف دولار أميركي بشكل لا يتناسب مع موارده الاعتيادية”.

وأوضح، أن “المحكمة، ونتيجة الأدلة والمعطيات المتوفرة، وصلت إلى القناعة التامة بمقصرية المدان. قررت الحكم عليه. وجاهياً بالحبس والغرامة ورد قيمة الكسب غير المشروع، استناداً إلى مقتضيات المادة الحكمية. فيما تضمن القرار إعطاء الحق للجهة المتضررة بمراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية”.

بينما تابع، أن “قرار الحكم جاء ضمن سلسلة قرارات أحكام صدرت بعد صدور التعديل الأول لقانون الهيئة إذ تم توسيع صلاحياتها بموجبه. وتشديد العقوبات في قضايا تضخم الأموال والكسب غير المشروع، إذ يتم رصد حالات التضخم في أموال المكلفين عبر دائرة الوقاية. فيما تتولى دائرة التحقيقات التحقيق فيها وتناط بالدائرة القانونية مراجعة المحاكم والهيئات القضائية ومتابعة القضايا. والدعاوى التي تكون الهيئة طرفاً فيها بضمنها قضايا الفساد التي لا يحقق فيها أحد محققي الهيئة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى