مقالات

العرفان والتصوف بأوجز ما يمكن

بقلم: عماد الهلالي

أخذ اسم العرفان من معرفة الله عز وجل، ومعرفة الله محور الدين، ومن أجله شرّعت الشريعة، ومراتب العرفان هي مراتب الجنة، والطريق إلى الله هو الدين.

والدين ظاهره أنيق وباطنه عميق، والطريق ما بينهما سالك وأعلام القاصدين واضحة، وقد تم ترتيب مطالب الدين في الخطابات الشرعية في القرآن والروايات بطريقة أنيقة الظاهر عميقة الباطن ليس فيها محاذير، ويمكن للضعيف الأخذ بما يستطيعه فإن عمل به انكشف له ما هو أعمق حتى يصل سالماً.

كما أن الله تعالى جعل الإنسان في بيئة مناسبة للتربية وأعطاه من الإمكانات ما يكفي للوصول إلى الحق.

فكانت لمسة الخلق الأولى ونور الإيمان في كل نفس وكانت التطبيقات الشرعية تصب في اتجاه معرفة هذا النور وإزالة الحواجز عنه ومحاربة الأنانية وتوفير بيئة تصلح لتطبيق هذا النور على جميع مستويات النفس والمجتمع وظهور صفات النور وسنّته وعلمه فيها بهدوء.

وقد ترك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في الأمة ميزاناً لضبط الانحرافات وهو الثقلين حبل ممدود من السماء إلى الأرض أوجب على الأمة التمسك به إذا أرادت الأمن الضلال في كل شيء، وهو ضامن لإيصال الإنسان إلى أعلى مراتب الجنان والترقي، وعرف بعض المحيطين بأهل البيت (عليهم السلام) بالاستفادة الكبيرة من هذا المنهج كسلمان الفارسي وجابر الجعفي وغيرهم.

ومن المؤكد حصول تفاوتات في استجابات المؤمنين لنداء الشريعة والتمسك بالثقلين وضرورة أن يبلغ الشاهد الغائب وأن يرعى العالم الجاهل فيرشده، ولكن يكون طريقاً لفهم الشريعة لا أن يكون مشرّعاً له، وأن يأخذ له من الشريعة بحسب المنهج الذي اختطه أهل البيت وليس بالإيحاء والإلهام البعيد عن النص، وبالطاعة المطلقة لغير المعصومين.

ولكن حصلت اضطرابات في مسيرة الأمة الإسلامية يوم انحرف بها المنحرفون عن طريق أهل البيت (عليهم السلام) الذين هم رعاة الأمة والأفراد، فدخلت ثقافات منحرفة وتجرأ بعض المنافقين على التنظير بمعزل عنهم فنشأت جدليات لم تكن مضمَّنة في المنهج الإسلامي، واختلط الحق بالباطل فتولدت عنه فتن كثيرة، ولا زال بعضها يموج في بعض في جميع اتجاهات الثقافة الإسلامية والمعرفة الإسلامية، ولكنها جميعاً في طريقها إلى التنقيح والمحاكمة لإعادة ربطها بالثقلين.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى