محلي
أخر الأخبار

العراق ثامناً بعدد حالات الطلاق على مستوى المنطقة العربية

بيّن رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، فاضل الغراوي، اليوم الأحد، ارتفاع نسبة الطلاق بشكل مخيف في السنوات الثلاث الأخيرة، مشيراً إلى أنها باتت تهدد الأسرة والمجتمع.

 

وقال الغراوي، في بيان تلقت “المعالي نيوز” نسخة منه، إن “البلاد العربية سجلت أرقام كبيرة في عدد حالات الطلاق وكان المركز الأول في نسب الطلاق، من نصيب الكويت، 48% من إجمالي عدد الزيجات، حسب إحصاء نشرته وزارة العدل الكويتية”.

وأكمل: “وفي المركز الثاني كانت مصر بنسبة 40% حسب إحصائيات وزارة العدل المصرية، وفي المركز الثالث والرابع، نجد أن كلا من الأردن وقطر، قد ارتفعت بهما نسب الطلاق إلى 37.2% و37% على الترتيب”، مضيفاً “وقد تساوت كل من لبنان والإمارات في نسبة الطلاق، فقد ارتفعت نسبة الطلاق في كلا منهما إلى 34%، وتلتهما كل من السودان بنسبة وصلت إلى 30%، والعراق بنسبة 22.7%، حسب إحصائيات مجلس القضاء، ثم السعودية بنسبة 21.5”.

وتابع رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، أن “عام ٢٠٢٢ وعام ٢٠٢٣ شهد تسجيل ١٤٣ ألف حالة طلاق في العراق، وسجلت المحاكم العراقية إحصائية للطلاق لشهر كانون الثاني لعام ٢٠٢٤، بلغت أكثر من 7 آلاف حالة في عموم العراق”، مردفاً بالقول: “ووفقاً للإحصائية التي نشرها مجلس القضاء، فإن حالات التفريق بحكم قضائي كانت 1843، فيما كانت حالات تصديق الطلاق الخارجي 5610”.

وأوضح، أن “أهم أسباب ارتفاع حالات الطلاق هو قلة الثقافة الزوجية وعدم التفاهم بين الزوجين، إضافة إلى العنف الأسري والتدخلات من قبل الأهل والأصدقاء والزواج المبكر والظروف الاقتصادية، وارتفاع معدلات الخيانة الزوجية والاستخدام السيء للاتصالات، وضعف الوازع الديني والزيجات المتعددة”.

وطالب الغراوي، “الحكومة والبرلمان باتخاذ إجراءات عاجلة للحد من ارتفاع حالات الطلاق، من خلال مبادرات اقتصادية وتوفير فرص عمل وتقديم وحدات سكنية مجانية للمتزوجين حديثاً، مع قروض بدون فوائد”، داعياً إلى “إطلاق حملة توعوية دينية وثقافية وإعلامية لتثقيف المتزوجين، عن أهمية الأسرة ودورها في بناء المجتمع”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى