اخبار اسلامية
أخر الأخبار

الشيخ الناصري يبدأ بحثه الخارج بحضور عدد من الأساتذة والفضلاء في البصرة

بدأ الشيخ عباس الناصري، أمس الأحد، بحثه الخارج الموسوم “بحوث استدلالية في المسائل الخلافية الابتلائية”، بحضور عدد من الأساتذة والفضلاء.

 

وقال الشيخ الناصري، خلال حديثه بافتتاح درسه الاستدلالي، وتابعته “النعيم نيوز”، “إنما اخترنا المسائل الخلافية الابتلائية في أبحاثنا؛ لنركز على الجهد العلمي في صناعة الطلبة في مثل هذه المسائل. بخلاف المسائل الوفاقية التي غالباً ما تكون أدلتها واضحة ومتشابهة ومتفقاً عليها بين الفقهاء. وإن حصلت اختلافات فيها فإنها طفيفة”.

وأشار، إلى “ضرورة استثمار الجهد والوقت في المسائل التي لها مساس بحياة المكلفين. وليست هي إلا المسائل الخلافية الإبتلائية”، لافتاً إلى أن “البحث في المسائل الخلافية يساهم في توفير وشحذ الذهنية الاستدلالية للطالب. كما وينوّع اتجاهات البحث الاستدلالي عند الطلبة”.

وتابع الشيخ الناصري، حديثه بالقول: “ولا يفوتني في مقدمة هذه الأبحاث أن أقدم خالص شكري وعرفاني وامتناني لكل الفقهاء الأعلا.م الذين تتلمذتُ على أيديهم أو استفدتُ من أبحاثهم المكتوبة، وأخص بالذكر منهم الشهيدين الصدرين وسماحة السيد السيستاني والسيد الشاهرودي والشيخ الفياض والشيخ هادي آل راضي والشيخ الايرواني والسيد علي أكبر الحائري. وشيخنا الأستاذ المرجع اليعقوبي الذي أسأل الله تعالى أن يديم وجوده المبارك علينا خاصة وعلى الأمة عامة”.

واستعرض، في مستهل درسه “جملة من الأمور المهمة قبل الشروع في أبحاثه، ركز فيها أولاً على موضوعة الإخلاص في طلب العلم وعدم الاغترار بالمراتب العلمية”، مؤكداً على أن “الاغترار من حبائل الشيطان الخفية. ومن أسباب سلب التوفيق الإلهي”.

وأوضح الشيخ الناصري، في بيان المقدمات العلمية التي يحتاجها الطالب، قائلاً: أنه “ينبغي على طالب العلم في هذه المرحلة. اجتياز وهضم مراحل المقدمات والسطوح والسطوح العليا”.

ونبه، “الطلبة الحاضرين إلى أفضلية الحضور في هذه المرحلة عند أكثر من أستاذ؛ ليطلع الطالب على الذائقة الاستدلالية والاستنباطية التي تختلف من فقيه لآخر. وعدم الاقتصار على الحضور عند أستاذ واحد”.

وبيّن الشيخ الناصري، أنه “على الطلبة الاهتمام بالتحضير الجيد للدرس من خلال استقصاء البحوث والكتب التي يتوقع وجود موضوع البحث فيها. مع المواظبة على الحضور وتقرير الدرس، والتركيز على المباحثة والمذاكرة وتسجيل الملاحظات والأسئلة المهمة أثناءها. لطرحها فيما بعد على الأستاذ”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى