الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

الخارجية: العراق يتسلم 6 قطع أثرية تم ضبطها في مدينة إسطنبول

تسلم العراق، اليوم الجمعة، 6 قطع أثرية، تم ضبطها في مدينة إسطنبول التركية.

 

وذكر بيان لوزارة الخارجية، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق في أنقرة المستشار خليل إبراهيم محمود، تسلم من مدير عام دائرة التراث والمتاحف التركي كوكهان يازدن، خمس عملات ذهبية تعود للعصر العباسي، وقطعة تمثال تعود للعصر السومري عليها نقوش سومرية”، مضيفاً “تم ضبطها من قبل السلطات التركية في إسطنبول، بحوزة أحد جامعي المقتنيات حصل عليها في مزاد علني خارج البلاد”.

وأوضح، أنه “بعد إجراء التحري والتحقيق من قبل السلطات التركية المختصة، أظهرت أن القطع الأثرية الستة تعود للعراق وجرى تهريبها إلى خارجه بطرق غير شرعية”.

وقال القائم بالأعمال، خلال كلمة له في مراسم التسليم التي جرت بمديرية المتاحف الأثرية في إسطنبول، بحسب البيان، إن “هذه القطع كانت محفوظة لدى السلطات التركية، وتم التأكد من عائديتها إلى العراق، من خلال لجنة مختصة من الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية، إضافة إلى لجنة من الباحثين الأتراك في متحف إسطنبول”.

وتابع، أنا “ممتن إلى مدير المتاحف الأثرية في إسطنبول وإلى السلطات التركية لجهودهم المستمرة والناجحة في مكافحة تهريب الآثار، إذ تمكنوا من استعادة هذه القطع الأثرية، ذات الأهمية التاريخية إلى العراق”، لافتاً إلى أن “هذه القطع هي جزء من تاريخ وتراث الشعب العراقي، وبالتالي تنتمي إلى العراق، وسيتم عرضها في المتاحف العامة أمام أبناء الشعب العراقي، لتزيد من تقديرهم لتاريخهم وثقافتهم”.

وبيّن، أن “هذه المبادرة، مثال آخر على تعزيز التعاون الطويل الأمد والصداقة بين جمهورية العراق والجمهورية التركية”.

كما نوه مدير عام دائرة التراث والمتاحف التركي كوكهان يازدن، إلى “حرص حكومة بلاده على إعادة الأمانات إلى أصحابها الأصليين، وأن الآثار يجب أن تعرض في أماكن اكتشافها”، داعياً “جميع دول العالم لتحذو حذوها بهذا الشأن”.

من جهته، صرح المستشار القانوني في السفارة علي حمزة سعيد، بأن “القطع الأثرية عبارة عن خمس عملات ذهبية تعود للعصر العباسي، وقطعة من تمثال تعود للعصر السومري عليها نقوش سومرية”، مردفاً بالقول: إننا “سنواصل جهودنا لاسترداد كل القطع الآثارية المسروقة وبالطرق القانونية”.

وأشار، إلى “توقيع وثيقة تعاون مشترَكة بين السفارة ودائرة التراث والمتاحف التركية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى