سياسية
أخر الأخبار

الحلبوسي يؤكد ضرورة إيجاد حلول واقعية للتحديات في العراق

شدد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، على ضرورة إيجاد حلول واقعية للتحديات في العراق، فيما أكد ضرورة أن ينظر للانتخابات المقبلة على أنها وسيلة للشروع بخطة الإصلاح.

وأكد الحلبوسي في كلمته بملتقى الرافدين للحوار وتابعتها “النعيم نيوز” “ضرورة إيجاد حلول واقعية للتحديات في العراق تستند للواقع. وليست حلولاً ترقيعية ولا تنطلق من الحاجات العراقية”.

وتابع، أن “أنجع الحلول هي الأكثر صراحة ولو كانت الأكثر قساوة”. محذراً في الوقت نفسه من أن “تحييد أي لون اجتماعي سياسي عن مشهد الحل بالمرحلة المقبلة يعني تعمد تضميد الجروح دون معالجة”.

وشدد على “وجوب أن يكون هناك دور واضح لشباب حركة تشرين”. لافتا الى أن “التظاهرات كانت الأكثر فاعلية في تاريخ العراق المعاصر”.

وأضاف الحلبوسي أن “الانتخابات المقبلة قد تكون أحد الحلول المرحلية”. موضحا أنه “لابد من أن ننظر للانتخابات على أنها وسيلة ممهدة ومهمة للشروع بخطة الإصلاح في المرحلة السياسية المقبلة. ويجب أن تكون هناك تنازلات كبيرة من الجميع ومن غير هذه العقلية لن نجد طريقاً للحل”.

وتابع الحلبوسي خلال جلسة حوار أعقبت كلمته متحدثاً عن ما أنجزه البرلمان في دورته الحالية: “وصلتنا قرابة 100 مشروع قانون شرعنا منها 80 قانونا. والدورة البرلمانية الحالية هي الأكثر احتكاكا بالمواطن”. مبينا أن “البرلمان أقر بعض التشريعات المهمة أبرزها الانتخابات والإدارة المالية والتقاعد والموازنة.

وأكد أن “البرلمان تمكن من تشكيل مفوضية من القضاة، والحل في الانتخابات يبدأ من الناخب لمعالجة المشكلات العديدة في البلد”. لافتا الى أنه “لا يمكن الاستمرار بنفس العقد السياسي الحالي. إذ يجب أن يتغير السلوك السياسي المقبل”.

وأكمل “نعاني من غياب المذهب السياسي للدولة العراقية. ونحتاج إلى تعديل المادة 76 من الدستور الخاصة بتحديد الكتلة الأكبر بعد الانتخابات”.

وعن الجوار العراقي قال الحلبوسي، إن “العراق هو السد المنيع لكافة دول المنطقة. واستقراره مهم لها وهناك من دول الجوار من كان يعتقد أن قوة العراق تهديد للمنطقة”.

ولفت إلى أن “التأثيرات التركية والإيرانية في العراق تكون لصالحهما. وأن دول جوار العراق فكرت بمصالحها أكثر من تفكيرها بمصلحته”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ر.ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى