أخبارمحلي
أخر الأخبار

التخطيط تعلن عن قرب افتتاح تقاطع قرطبة

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، عن قرب افتتاح مشروع مجسر تقاطع قرطبة (شارع بور سعيد) وسط العاصمة بغداد بنسبة إنجاز بلغت 95%.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقت “المعالي نيوز” نسخة منه، أنّ “فريقاً متخصصاً من الوزارة نفذ زيارة ميدانية إلى مشروعي تطوير تقاطع قرطبة. ومشروع الطريق الرابط بين (سريع محمد القاسم وطريق كركوك )، لغرض الإطلاع على واقع سير العمل في مراحل تنفيذ المشروعين. ولتشخيص المعوقات والمشكلات التي تعيق إنجازهما، واتخاذ الإجراءات والتوصيات اللازمة لمعالجتهما”.

وأضاف البيان، أنّ “مشروع إنشاء مجسر تقاطع قرطبة (شارع بور سعيد) والذي سيُفتتح قريباً. وهو عبارة عن إنشاء مجسر يبلغ طوله الكلي (725) متراً وبعرض (19) متراً. بمُمرين للذهاب وللإياب وبامتداد شارع بورسعيد، ليبدأ من بعد نفق ساحة الطيران عبوراً لطريق محمد القاسم باتجاه شارع فلسطين. ويشمل المشروع أيضا توسعة الطُّرق الجانبية المُحيطة بالتقاطع وقد بلغت نسبة الإنجاز (95%). ويعدّ من المشاريع المُهمة المعنية بفك الإختناقات المرورية في العاصمة بغداد” .

وتابع، “هذا وقد شملت الزيارة  الميدانية أيضاً الإطلاع على سير العمل في مشروع تصميم وتنفيذ الطريق الرابط بين (سريع محمد القاسم). وطريق (بغداد_كركوك)، مروراً بحي البساتين وسريدات في محافظة بغداد”.

وأوضح، أنّ “المشروع يتضمن إنشاء طريق بطول(٢٦٠٠ )متر، ليتقاطع مع طريق (بغداد_كركوك)، بمُمرين للذهاب وللإياب. كما يشمل المشروع إنشاء مُجسر على طريق القناة السريع بطول (700)متر مع المُقتربات”.

وأشار، إلى أنّ “نسبة إنجاز المشروع بلغت (‎%‎22) ويعدّ من المشاريع المهمة ، التي تُنفذ شرق القناة ،كونه يخدم المناطق ذات الكثافة السكانية العالية. ومكملاً للطرق الخارجية التي تخفف من الزخم المروري الحاصل داخل مدن بغداد بجانب الرصافة”.

ولفت، إلى “وجود عدد من التعارضات للمشروع، تتمثل بوجود اكثر من (٣٠٠) منزل ضمن مسار الطريق. بالإضافة إلى شبكات الماء والصرف الصحي والإتصالات”.

ودعت الوزارة وفقاً للبيان، “الجهات المعنية إلى إزالة هذه التعارضات، بغية إنجاز المشروع وفق التوقيتات الزمنية المُحددة وإدخاله الخدمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى