دولي

استقالة أعضاء في حزب العمال بسبب موقف قيادتهم من الحرب في غزة

أعلن 15 عضوًا في حزب العمال، اليوم الاربعاء، استقالتهم؛ بسبب موقف قيادة الحزب من الحرب الدائرة في غزة، من بينهم تسعة مسؤولين من حزب العمال في غلاسكو، وستة من مسؤولي الحزب في إدنبره.

وبحسب تقرير، اطلعت عليه “المعالي نيوز”، فإنه “واتهم مسؤولون في حزب العمال الاسكتلندي قيادة الحزب بمحاولة تقويض الديمقراطية، بعد أن استبعدت اقتراحًا قدّمه أعضاء الحزب يدعو إلى إنهاء الأعمال العسكرية ووقف إطلاق النار في غزة.

كما استقال رئيس حزب العمال الاسكتلندي جيم ماكيكني والبارونة بريان، إلى جانب سبعة آخرين، منهم أمين السر ومسؤول سياسات الحزب ومسؤول الاتصالات.

ويأتي ذلك بعد أن قدّموا اقتراحًا طلبوا فيه من زعيم حزب العمال الاسكتلندي أنس سروار الدعوة إلى وقف الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع وإنشاء ممر إنساني وإطلاق سراح الرهائن.

وورد في بيان الاستقالة ما يلي: “لقد أبلغنا الأمين العام لحزب العمال في غلاسكو بأن أي اقتراحات تتعلق بالوضع في غزة ليست بيد الحزب”.

وأضافوا: “لقد طُلِب منا إنهاء النقاش بشأن الوضع في غزة، لكننا نرفض محاولات قيادة الحزب لتقويض الديمقراطية”.

واستقال أيضًا ستة من أعضاء حزب العمال من اللجنة التنفيذية للحزب في إدنبره وليث.

هذا وكان حزب العمال الاسكتلندي قد أصدر بيانًا قال فيه: “إن جميع الأرواح مهمة بالدرجة نفسها، ويجب عدم فرض عقاب جماعي على الشعب الفلسطيني”.

وأضاف: “ما زال حزب العمال متمسكًا بإمكانية إحلال السلام في المنطقة بحل الدولتين، الذي سيوفر الأمن والسلام والحرية للجميع مع إنهاء الصراع والاحتلال والحصار”.

وعلى مدار الأيام العشرة الماضية استقال ثمانية من أعضاء حزب العمال في أكسفورد على خلفية مواقف كير ستارمر من الحرب في غزة، وقد أدى ذلك إلى خسارة معظم مقاعد الحزب في مجلس مدينة أكسفورد.

ولعل أبرز المستقيلين من عضوية حزب العمال، هو الأكاديمي البريطاني من أصل فلسطيني كامل حواش، أستاذ الهندسة المدنية في جامعة برمنغهام، الذي وجه رسالة إلى زعيم الحزب كير ستارمر، يدعوه فيها إلى إعادة النظر في موقفه من القضية الفلسطينية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى