صحة وطب
أخر الأخبار

أطباء يحذرون من الإجهاد الزائد: خطر يهدد العظام

أكد أطباء أمريكيون، اليوم الخميس، أن التعرض لإجهاد زائد على مدى فترات طويلة، يمكن أن يهدد صحة العظام ويؤدي إلى تشققها بصورة يمكن أن تتطور إلى كسور، إذا ما تمت معالجتها مبكراً.

 

وذكر موقع “ميد لاين بلس” الأمريكي، أن “الإجهاد الزائد غالباً ما ينتج عن تعرض بعض مناطق العظام. مثل عظام الكعب لضغوط كبيرة على فترات زمنية طويلة”. مشيراً إلى أن “تأثيرها يمتد للأنسجة المحيطة بالعظام أيضاً”.

وأضاف، أن “الإجهاد الزائد من أهم مسببات تشقق العظام”، منوهاً إلى أن “التأثير يكون أكبر عند وجود أمراض أخرى لها تأثير على العظام”.

وبيّن الموقع، أن “تلك المشاكل يمكن علاجها مبكراً بعدة طرق. في مقدمتها الحصول على قسط ملائم من الراحة الجسدية. إضافة إلى إجراء بعض التمارين الرياضية التي لا تؤثر على تلك المنطقة مع تناول بعض الأدوية وفقاً لإرشادات الطبيب”.

وفي دراسة أخرى، حذر موقع “دريلتون” الأمريكي، من “تكرار تعرض الشخص للاجهاد يؤدي إلى تكسر بسيط في العظام. لكن مع استمرار نفس الاجهاد دون علاج يمكن أن يتسبب ذلك في كسور كاملة في العظام”.

وأوضح، أن “تشقق العظام التي تحدث في منطقة الكعب ومشط القدم، يمكن أن تحدث لأي شخص وخاصة لاعبي كرة القدم والعدائين”.

ونوه الموقع، إلى أن “حدوث تشقق العظام يكون له أعراض جانبية في البداية. أبرزها حدوث آلام في منطقة التشقق ورقة الجلد وتغير لونه وزيادة حجم المنطقة التي يوجد بها الألم”.

 

 

المصدر: سبوتنيك

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى